دمشق- حسام لبش

عقدت أسرة مسلسل " رجال الحارة" مؤتمرا صحفيا في منطقة القصاع بدمشق وبإشراف مخرج العمل وكاتبه وبطله الأول فادي غازي، وأبرز نجوم العمل الذي تنتجه شركة قبنض للإنتاج الفني والتوزيع بدمشق.


النشرة حضر المؤتمر الصحفي الذي حضرته أهم وسائل الإعلام المحلية، إضافة إلى أهم القنوات والصحف والمجلات الفنية العربية، لمتابعة آراء أبرز النجوم المشاركين فيه الذين نظير لكود ، انطوانيت نجيب احمد ملي ومنتج العمل الدكتور محمد قبنض، فضلا عن بطله الأول ومخرجه فادي غازي.

منتج العمل الدكتور محمد قبنض صاحب شركة قبنض للإنتاج الفني أكد في تصريحاته أنه تلقى نصّا لهذا المشروع من الممثل والمخرج فادي غازي، فلم يتردد في الموافقة عليه بالنظر إلى انه متابع جيد لفادي وأعماله السابقة.
وأكد ايضا أن فادي اتى بفكر جديد وبصورة مختلفة لدراما البيئة الشامية جعلت أهل القائمين على الدراما السورية يميزون بين رجال الحارة وبقية الأعمال الشامية، مشددا على أن هذا لن يكون المشروع الوحيد مع فادي غازي، بل ينتظر أكثر من مشروع مقبل بين الرجلين حسب تأكيد قبنض.
ووعد الجمهور بوجبات دسمة في شهر رمضان فيها المروءة والشهامة وعزة النفس عند الإنسان الدمشقي، وذلك في قصة تدور حول جرة ذهب ضائعة.
وعبّر عن ثقته بحصول العمل على الكثير من العروض على شاشات محلية وعربية، كاشفا عن ان التلفزيون السوري وافق على عرض العمل، وبأن عروضا أخرى تنتظر أن ترى النور في وقت قصير ليصبح المسلسل متاحا للجمهور العربي على أكثر من شاشة.

وأكد فادي غازي في تصريح خاص بالنشرة على أهمية المسلسل من كافة النواحي، مشددا على أنه المسلسل الوحيد بين مسلسلات البيئة الشامية تمت الموافقة عليه في القنوات السورية المحلية.
وأكد أن الإعلام السوري ينظر لجميع مسلسلات البيئة الشامية في الموسم الحالي بأنها تشق صف العائلة الدمشقية، بينما نظرت لرجال الحارة بعكس ذلك وتمت الموافقة عليه.

كما وعبّر عن سعادته لكونه سمع هذا الكلام ليس في سورية فقط، بل في لبنان أيضا.
وأكد أن المؤتمر الصحفي يأتي لتدارس هذه الخطوة التي أسهمت في تمييز مسلسله عن بقية المسلسلات.
كما ولفت في حديثه إلى أنه وللمرة الأولى يقوم بصنع مسلسل كامل وهذه خطوة جديدة، وذلك بعد أن أمضى في سنوات ماضية يقدم مسلسلات بنظام الفقرات القصيرة والسريعة.
وتناول الفكرة العامة للمسلسل والواقعة في حارة شعبية فيها عكيد وأناس أطياب وآخرون غير ذلك، وتضيع جرة ذهب وتكون هذه الجرة تمثل القيم والشرف والشهامة... ويتلقى كل الناس أمرا بالبحث عنها كل وفق أخلاقه. فيبرز الفرز بين الناس وفق الأخلاق، فمنهم من يبحث عنها ليسرقها وهؤلاء هم من الأشرار، وهناك في الوقت نفسه من يبحث عنها ليعيدها إلى أصحابها، وهؤلاء هم الأطياب.
ووعد بمسلسل يغير الكثير حول النظرة للبيئة الشامية، شاكرا كل من عمل معه وساعده، ولكل شخص من شخوص أسرة هذا العمل.

وتحدث النجم علي كريّم عن المسلسل فاعتبره من أهم الأعمال التي يمكن التعويل عليها لوضع قضية المبادئ في الصفوف الأولى من أي معادلة.

وعبّر عن ارتياحه الكبير لكون المسلسل لا يأتي منافسا لمسلسلات أخرى من نفس البيئة التي يتناولها رجال الحارة، وشدد على أن رجال الحارة يأتي مستقلا بنفسه وبفكرة خاصة وفريق عمل نوعي.
كما ورأى أن من أهم ميزات "رجال الحارة" ابتعاده الكلي عن الشعارات الرنانة التي تحفل بها دراما البيئة الشامية.. مشيرا إلى أنه شارك في الكثير من أعمال البيئة الشامية، لكنه يلحظ فروقا كبيرة بين هذا العمل وسابقيه.
أما عن القصة فرأى أنها منسوجة على الورق بقلم يعرف صاحبه ما الذي يريده، مبينا أنه لأول مرة يدخل في مسلسل يكون الصراع فيه على المبادئ، وليس على أمور مادية أو شكلية.

أما النجمة أنطوانيت نجيب فاعتبرت المسلسل نقلة نوعية في مسلسلات البيئة الشامية من حيث تركيزه على جوانب بسيطة وعفوية في حياة الإنسان، والبعيدة عن التعقيد والتكلّف.
ورأت أن المسلسل الخفيف يصل إلى قلب المشاهد أسرع بكثير من المسلسلات ذات التوجه النوعي، لافتة إلى أن التعامل مع المخرج فادي غازي يصب في مصلحة الفنان قبل أي شيء آخر.
وعبرت عن سعادتها للتواجد في رجال الحارة، وكذلك لحصوله على ثقة الجهات الإعلامية في سورية التي اعتبرته مسلسلا يحفّز على الاستقامة وليس على الإخلال بالمبادئ.

أما النجم نضير لكود فذكر كيف تحولت مشاريع المخرج فادي غازي من أعمال سريعة وفقرات تنتهي بدقيقة أحيانا، إلى مسلسل كامل.
وأكد أنه لا شائبة تشوب الفكرة ولا التفاصيل التي يأتي بها رجال الحارة، بل في العمل ما هو مثير للاهتمام، وذلك من خلال التشديد على البحث عن قيم وأخلاق تمثلها الجرة التي تضيع.

وأكد أنه اشتغل في أعمال سابقة والتي بيئات مختلفة وأبرزها البيئة الشامية، لكنه لم يجد ما يتلاءم مع حقيقة البيئة وطيب أهل هذه البيئة مثلما وجده في النص الذي قرأه لرجال الحارة.
وركز على أن الشوارب والخنجر موجودان في المسلسل، ولكن لخدمة القضية المطروحة، وليس للتلويح بهما من أجل الفراغ.


أما النجم أحمد مللي فأشار إلى أنه سعيد بالعمل مع المخرج فادي غازي الذي يأتي بفكر كتابي وإخراجي في وقت واحد، لافتا إلى أن كل شيء مختلف في هذا العمل.
وبيّن أن رجال الحارة وبرغم أنه مسلسل ذكوري يعطي المرأة دورا مهما في المجتمع الشامي حيث نرى فارقا كبيرا في حضورها عن حضور المرأة في مسلسلات شامية سابقة، إذ يكون لها دور في عملية البحث عن الجرأة، وتلعب دورا قريبا من التنكر للوصول أو للمشاركة في الوصول إلى الحقيقة.


وعبر عن شكره العميق لفريق العمل من منتج ومخرج وممثلين، متوقعا أن يحصد المسلسل نجاحا باهرا وبخاصة بعد أن تم منحه علامة مميزة من قبل القنوات السورية في شأن أعمال البيئة الشامية.
يشار إلى أن المسلسل يعجّ بأبطال آخرين لم يتمكنوا من حضور المؤتمر الصحفي لارتباطهم بتصوير مسلسلات أخرى في نفس التوقيت.. وأبرز تلك الأسماء: آندريه اسكاف وعبير شمس الدين ومحمد خير الجراح وهدى شعراوي وسوسن ميخائيل.