كشف المخرج العالمي جيمس كاميرون، عن الخطط المحتملة للجزأين السادس والسابع من سلسلة أفلام Avatar، وسط الإنتاج الصاخب للأجزاء التكميلية المؤكدة بالفعل، والتي من المقرر إصدارها في 2025 و2029 و2031، تتحول الأعمال الإبداعية لكاميرون، مستوحاة من النجاح الهائل الذي حققه Avatar: The Way of Water.


الجزء الثاني من السلسلة حقق إنجازًا تاريخيًا، بتجاوزه إيرادات 2 مليار دولار أميركي في جميع أنحاء العالم، وقد عزز جاذبية السلسلة الدائمة.
في محادثة صريحة مع الأشخاص في حفل توزيع جوائز ساتورن الحادي والخمسين، شارك كاميرون رؤيته حول الحالة الحالية والمستقبلية لعالم Avatar، مع انتهاء الفيلم الثالث في مرحلة ما بعد الإنتاج والبداية الرابعة للتصوير الرئيسي، ألمح كاميرون إلى رؤيته الموسعة لما بعد الفيلم الخامس،والبيان هو كما يلي:
"لقد انتهينا من الفيلم الخامس بالكامل، ولدي أفكار للفيلم السادس والسابع، على الرغم من أنني ربما سأسلم العصا في تلك المرحلة. أعني أن الوفيات تلحق بالركب. لكن أعني أننا نستمتع بما نقوم به. نحن نحب ذلك. سنعمل مع أشخاص رائعين."
ينبع حماس كاميرون من قدرة السلسلة المثبتة على جذب الجماهير على مستوى العالم، وهو شعور أكده النجاح الساحق في شباك التذاكر لفيلم The Way of Water، مع احتفاظ Avatar بلقبه باعتباره الفيلم الأكثر ربحًا في التاريخ وحصول تكملة له على المركز الثالث، لا يرى المخرج أي سبب للحد من إمكانات السلسلة بخمسة أفلام.
ومع ذلك، يدرك كاميرون الحاجة إلى طاقة ورؤية جديدة لمواصلة توسيع سرد الصورة الرمزية، بينما يفكر في المشاريع المستقبلية، فإن إمكانية استكشاف اتجاهات وشخصيات جديدة داخل نظام Pandora البيئي الغني أمر محير. يشير ذكر عشائر Na'vi التي تعتمد على النار والرياح في الأفلام القادمة إلى فرص رواية القصص غير المستغلة داخل هذا "الكون الشاب".