سيحصل المخرج العالمي كريستوفر نولان على أعلى وسام من معهد الفيلم البريطاني، وهي شهادة زمالة BFI، في عام 2024.


وسيتم تقديم الزمالة إلى نولان في حفل عشاء رئيس BFI في لندن في 14 فبراير/ شباط 2024، والذي يستضيفه رئيس BFI تيم ريتشاردز، سيشارك نولان بعد ذلك في حدث In Conversation في BFI Southbank ومقدمة خاصة لفيلمه لعام 2020 Tenet في BFI Imax - كلاهما في 15 فبراير /شباط، ومع توفر التذاكر العامة.
وسيزور المخرج البريطاني أيضًا مركز الحفاظ على الأرشيف الوطني التابع لمؤسسة BFI، وهو مركز التميز للحفاظ على تراث الشاشة الذي تديره مؤسسة BFI.
وقال نولان: "يسعدني ويشرفني قبول زمالة BFI من منظمة مكرسة للحفاظ على تاريخ السينما ومستقبلها".
حققت أفلام نولان أكثر من 6 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم، بدءًا من أول فيلم روائي طويل منخفض الميزانية له في عام 1998، مرورًا بثلاثية Dark Knight من عام 2005 إلى عام 2012، وحتى فيلم Oppenheimer، ثاني أعلى الأفلام ربحًا لهذا العام في المملكة المتحدة وإيرلندا بمبلغ 58.7 جنيهًا إسترلينيًا، وقد سجل نجاحات كبيرة في أفلام أصلية مثل Memento وInception وInterstellar، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية التاريخية مثل Dunkirk.
قال ريتشاردز: "يعد كريستوفر نولان أحد أعظم صانعي الأفلام في القرن الحادي والعشرين، حيث ابتكر أفلامًا تحظى بشعبية كبيرة... صُنعت جميعها للشاشة الكبيرة لتحدي الجماهير وترفيهها في جميع أنحاء العالم".
"إن التزام كريستوفر ودعمه لصناعة السينما أمر أسطوري. لقد كان أيضًا في طليعة الحفاظ على السيلولويد من خلال مشاركته مع The Film Foundation ودعمه الخاص عبر مؤسسة Morf للأعمال الكيميائية الضوئية التي يقوم بها BFI. لقد تم كل ذلك لضمان أن الجماهير الحالية والمستقبلية ستكون قادرة على الاستمرار في الاستمتاع والتعلم من تاريخنا السينمائي الغني بشكل لا يصدق لسنوات عديدة قادمة.