بانكسي "Banksy" هو رسام بريطاني مجهور الهوية، ترك بطمته على الجدران وفي كل مكان حول العالم برسوماته، من دون أن تعرف هويته، لكنه يعتقد أن بانكسي هو روبرت بانكسي من مواليد سنة 1974 من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، ولكن سيرت بانكسي الذاتية بقيت مجهولة ولا يوجد تأكيد على هوية.


تنوعت أعمال بانكسي حول العالم إلا أن أول ظهور لها كان في العديد من المواقع في بريطانيا خصوصاً في مدينة بريستول ولندن لتنتشر بعدها حول العالم إلى أن وصلت إلى الضفة الغربية على الجدار العازل في فلسطين، وتتنوع مواضيع رسومات الغرافيتي التي يقوم بها بانكس حيث شملت بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.
وظهر أول رسم لـ بانكسي على جدران بريستول، ولندن عام 2003 ما اثار التساؤلات عند الناس حيث ظهرت هذه الرسومات فجأة بالإضافة إلى التساؤلات حول شخصيته وأفكاره خصوصاً صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة.
عام 2007 حصل بانكسي على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا من قناة أي تي في البريطانية، إلا أنه كما كان متوقع لم يحضر بانكسي لاستلام جائزته لتبقى هويته مجهولة حتى يومنا هذا، ليدخل التاريخ من خلاله فنه ويصنع عنه عدد من الأفلام والأعمال السينمائية.