يصادف اليوم عيد ميلاد النجم الاميركي فين ديزل الذي ولد في مقاطعة ألاميدا ، كاليفورنيا ، مع شقيقه التوأم بول فنسنت.

ترعرع من قبل والدته الأخصائية النفسية ، ديلورا شيرلين ، والأب بالتبني ، إيرفينغ إتش فينسينت ، مدرب التمثيل ومدير المسرح ، في مشروع إسكان للفنانين في قرية غرينتش في مدينة نيويورك. لم يعرف والده البيولوجي. والدته بيضاء البشرة وهي من أصول إنجليزية وألمانية واسكتلندية وأيرلندية ، ووالده بالتبني أمريكي من أصل أفريقي .
حدثت أول فرصة له في التمثيل عن طريق الصدفة ، عندما كان في سن السابعة اقتحم هو وأصدقاؤه المسرح لتخريبه. أوقفتهما امرأة وعرضت عليهما سيناريو و20 دولارًا ، بشرط أن يحضرا كل يوم بعد المدرسة. من هناك ، تقدمت مهنة فين الوليدة من شركة New York repertory company التي يديرها والده ، إلى حلبة Off-Off-Broadway. في سن السابعة عشرة كان يتمتع بالفعل بلياقة بدنية جيدة ، أصبح حارسًا في بعض الأندية الأكثر رواجًا في نيويورك لكسب بعض النقود الإضافية. في هذا الوقت غير اسمه إلى فين ديزل.
بعد المدرسة الثانوية ، التحق فين بصفته متخصصًا في اللغة الإنجليزية في كلية هانتر ، لكنه ترك الدراسة بعد ثلاث سنوات للذهاب إلى هوليوود لمواصلة مسيرته التمثيلية. كتب فيلمًا قصيرًا يعتمد على تجاربه الخاصة كممثل ، بعنوان Multi-Facial (1995) ، والذي تم تصويره في أقل من ثلاثة أيام بتكلفة 3000 دولار. تم قبول Multi-Facial (1995) في نهاية المطاف في مهرجان كان السينمائي لعام 1995 حيث حظي باستقبال صاخب.
أعجب ستيفن سبيلبرغ بـ Multi-Facial (1995) وأراد مقابلة فين ، ما أدى به إلى أن يتم تمثيله في Saving Private Ryan (1998).
واستطاع دخول عالم السينما وعالم هوليود بعد أن قام بالمشاركة في هذا الفيلم، فمثل شخصية الجندي "كابرازو" في ذلك الفيلم سنة 1998. وحصل Multi-Facial (1995) على Vin المزيد من العمل ، عندما رآه مدير The Iron Giant (1999) وقرر أن يلقي فين في دور البطولة. من هناك ، نمت مهنة فين بشكل مطرد ، حيث حصل على أول دور قيادي له ، مثل ريتشارد بي ريديك في فيلم الخيال العلمي Pitch Black (2000). أكسبه هذا الدور عددًا كبيرًا من المعجبين المخلصين والتقدير العام الذي يستحقه.
منذ ذلك الحين ، تصدر سلسلة من الأفلام الرائجة ، غالبًا ولكن ليس فقط تركز على السيارات سريعة القيادة: The Fast and the Furious (2001) ، xXx (2002) ، The Pacifier (2005) ، Fast & Furious (2009) ، Fast Five (2011) ، Fast & Furious 6 (2013) ، و Furious 7 (2015). كما عبر عن Groot في Guardians of the Galaxy (2014) ولعب دور البطولة في الدراما ذات الميزانية المنخفضة Find Me Guilty (2006) ، والتي أخرجها سيدني لوميت.