يصادف اليوم 9 تموز 2023 عيد ميلاد النجم الأميركي توم هانكس الــ67، وهو من مواليد 9 تموز 1956 في كونكورد ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة ، ممثل أميركي جعلته شخصيته الجميلة شخصية طبيعية لأدوار البطولة في العديد من الأفلام في التسعينيات فقام بتوسيع ذخيرته الكوميدية و بتصوير الشخصيات الرئيسية في الأعمال الدرامية ايضاً.


هو ممثل عظيم لديه الكثير من المحبين وترشح لعدد هائل من الجوائز العالمية، هو الساحر توم هانكس الذي وضع بصمته على كافة الأنماط الفنية، فقدم الدراما والرومانسية والرسوم المتحركة والغموض وحتى الكوميديا، ويعتبره الكثيرون منبع لتدريس التمثيل.
بعد طفولة صعبة ، تخصص هانكس في الدراما في جامعة ولاية كاليفورنيا وقدم عروض في الصيف في كليفلاند ، أوهايو ، حيث لعب مجموعة متنوعة من الأدوار الكلاسيكية. في أواخر السبعينيات ، انتقل إلى مدينة نيويورك ، حيث كان له دور صغير في فيلم رعب عام 1980.
اكتسب هانكس ملاحظة لقدراته الكوميدية باعتباره ممثلًا للمسلسل التلفزيوني Bosom Buddies (1980–82). أكسبه عمله في الفيلم الناجح سبلاش (1984) دورًا رائدًا في الأفلام الكوميدية الأخرى ، بما في ذلك حفلة البكالوريوس (1984) ، والمتطوعون (1985) ، وحفرة المال (1986). نجح في مزج الكوميديا ​​بالدراما في فيلم Nothing in Common (1986) و Punchline (1988) ، وحصل تجسيده لصبي في جسد بالغ في Big (1988) على ترشيح لجائزة الأوسكار وأطلقه في طريقه ليصبح واحدًا من أشهر نجوم العصر. ومن اشهر افلامه
​فيلم Big 1988 و Philadelphia و Forrest Gump ، Apollo 13 ، Saving Private Ryan ، You"ve Got Mail
Cast Away ، Catch Me If You Can ، The Terminal ،Captain Phillips ، The Green Mile ، The Da Vinci Code وفيلم Toy Story