يحتفل الفنان المصري عمرو دياب، اليوم بعيد ميلاده الـ 62.


ولد 11 أكتوبر تشرين الاول 1961، وكان أول ظهور له فى 23 يوليو/تموز 1967 في الإذاعة المحلية لمدينة بورسعيد. والتحق بالمعهد العالي للموسيقي في 1982 لكنه انقطع عن الدراسة في السنة الثالثة.
إذ يعتبر أشهر فناني الوطن العربي، وذلك لما يتمتع به من شعبية كبير، حيث قدم مسيرة فنية طويلة مليئة بالنجاحات المستمرة حتى الآن.
حافظ على مكانته في قلوب جمهوره الى حد الآن، من خلال صوته الجميل وإحساسه الصادق في كلمات أغانيه، ودائما ينتظره الجمهور بشغف لطرح ألبوماته الجديدة وحفظ الأغاني بكل حماس.
لقب عمرو بالهضبة وتعددت الروايات حول سبب اطلاق هذا اللقب عليه، الجواب الأول جاء عن لسان الشاعر أيمن بهجت قمر حيث صرح في لقاء تلفزيوني له مع أحمد شوبير أن مدير أعمال عمرو دياب أحمد زغلول هو الذي أطلق لقب الهضبة، حيث أن كلما كان يغني له عمرو دياب كان أحمد زغلول يقول له 'قول ياهضبة الغنا'.
الجواب الثاني فهو أن عمرو دياب أجرى مداخلة هاتفية في أحد البرامج، وكان ضيف البرنامج وقتها الملحن طارق مدكور، فقال المذيع : ' ومعانا على الهاتف الهضبة عمرو دياب'، وكانت هذه المكالمة الهاتفية بعد نجاح ألبوم كمل كلامك عام 2007.
أما الجواب الثالث فهو أن مدرب فريق نادي 'سموحة' ميمي عبد الرازق وهو كان صديقاً مقرباً لعمرو دياب وخلال استضافته في أحد البرامج الإذاعية في مصر قال إن عمرو دياب كان ينادى بالهضبة منذ الصغر قبل دخوله مجال الغناء وتحديداً حين كان يلعب كرة القدم في خط الوسط بفريق هيئة قناة السويس في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وقال ميمي أن نظراً لتميز عمرو دياب حينها بالقوة البدنية والشراسة والعنف، وكان أشبه بالهضبة وأطلق عليه اللقب.
غنى عمرو أول مرة عام في الإذاعة المصرية حيث غنى النشيد الوطني (بلادي بلادي) وأهداه محافظ بور سعيد قيثاره لجمال صوته، وفي عام 1982 انتقل عمرو دياب الى القاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وسجل في 1983 أول أغنية وهي "الزمان" وأول ألبوم "يا طريق" اكتشفه الموسيقار هاني شنودة وأطلق ألبومه الثاني عام 1985، وتخرج من المعهد ووسجل ألبوم "هلا هلا" في 1986.
وبعد ذلك ألبوم "خالصين" صدر في 1987 تلاه ألبوم "ميال" في 1988 كما كان له أول ظهور سينمائي مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم "السجينتين"، وفي 1989 طرح ألبوم "شوقنا" الذي لاقى شعبية واسعة وكان فيه بداية تعاونه مع الفنان الليبي المصري حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي.
في 1991 أصدر ألبوم حبيبي وفي 1992 أصدر ألبوم "أيامنا"، الذي وزعه حميد الشاعري، وقد احتوى الألبوم على أغنيته الشهيرة الماضي، وفي نفس العام قام بأداء فيلم "آيس كريم في جليم" الذي قام ببطولته إلى جانب سيمون وقد أصدر ألبوماً يتضمن أغاني الفيلم في نفس العام.
تزوج الممثلة شيرين رضا عام 1989 وأعلنا انفصالهما فى 1992 ولديهما ابنة تدعى نور ثم تزوج زينة عاشور وأنجب منها عبد الله وكنزى وجنا شارك فى بطولة 4 أفلام وكان أولها فيلم السجينتان عام 1989 والعفاريت وآيس كريم فى جليم، وضحك ولعب وجد وحب.
لحن عمرو 116 أغنية لنفسه و تعاون مع 5 شركات إنتاج خلال مسيرته الفنية و هناك 44 أغنية لعمرو دياب تم ترجمتها.
حقق ألبوم «نور العين» أعلن المبيعات في سوق الكايست بالشرق الأوسط وقدم دويتو مع 3 فنانين فقط.
وتعاون مع 14 موسيقيا عالميا خلال مسيرته الفنية. تولت 18 شركة عالمية توزيع ألبوماته خارجيا، وقدم 4 أفلام خلال مشواره السينمائي، وشارك في 3 أعمال تلفزيونية.