توفت منذ لحظات الفنانة اللبنانية نجاح سلام، عن عمر يناهز الـ 92 عاماً، بعد مسيرة فنية طويلة، اشتهرت فيها أغانيها في معظم البلاد العربية، وعُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.


وقد أعلنت سمر سلمان العطيفي، ابنة الفنانة نجاح سلام، وفاة والدتها عبر صفحتها قائلة:" وانتهى المشوار يا عروبة ماما في رحاب الله".
بدأت نجاح سلام مسيرتها الغنائية من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تُقام في نهاية كل عام دراسي. وفي العام 1948 سافرت مع والدها الملحن وعازف العود محيي الدين سلام إلى القاهرة، حيث عرّفها إلى كبار الفنانين، منهم أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته الفنانة أسمهان والشيخ زكريا أحمد.
​​​​​نجاح سلام ممثلة ومغنية لبنانية مولودة في بيروت، جدها هو الشيخ عبدالرحمن سلام مفتي لبنان، وشقيقها الصحفي عبدالرحمن سلام، تزوجت من أستاذ جامعي هو سلمان سعد، وفي عام 1955 تزوجت من الممثل والفنان والمخرج محمد سلمان، وانفصلا بعد 9 أعوام، وأنجبت منه.
غنت نجاح سلام للمرة الاولى أمام الجمهور عام 1948، واشتهرت بأغنيات :"يا جارحة القلب" "برهوم" "عايز جواباتاك" "بدي عريس" "ميّل يا غزيّل "، ثم سافرت الى القاهرة ولحن لها كل من السنباطي وعبدالوهاب.
في عام 1949 سجّلت نجاح سلام أول أغانيها وهي "حول يا غنام"، ثم أغنية يا "جارحة قلبي". وبعدما احترفت الغناء، غنّت في كل من حلب ودمشق وبغداد ورام الله، وفي بداية العام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني لإذاعة لبنان.
ثم أقامت في دمشق حتى عام 1953، وفي عام 1956 اشتهرت بأغنية "يا اغلى اسم في الوجود"، وأسست شركة انتاج مع محمد سلمان الذي أنتج أفلامها اللبنانية.
انطلاقتها السينمائية كانت من خلال فيلم "على كيفك" مع الممثلة ليلى فوزي. ثم فيلم "ابن ذوات"، الذي قدّمت خلاله أغنيات عديدة منها: "برهوم حاكيني" و"الشاب الأسمر"، بعدها مثّلت في فيلم "الدنيا لما تضحك" مع الممثلين المصريين شكري سرحان وإسماعيل ياسين، وشاركت في فيلم "الكمساريات الفاتنات" مع الفنان كارم محمود.
استقرت نجلاح سلام في مصر اثناء الحرب اللبنانية، ثم عادت عام 1991، وفي عام 1998 ارتدت الحجاب، لكنها لم تبتعد عن الغناء.