في 24 أيلول من كل يتذكر العالم صاحبة "الصوت الجبلي" الفنانة ​فايزة أحمد​ التي رحلت عن عالمنا في هذا اليوم من العام 1983وفي تصريحه لوكالة أنباء الشرق الأوسط قال الإعلامي ​وجدي الحكيم​ إن فايزة أحمد كانت غيورة جدا على الوسط الغنائي، ولو كانت متواجدة في عالمنا الأن لأقامت ثورة ضد بعض مطربي الجيل الجديد الذين لا ينتمون إلى الغناء بأي شي.

وأضاف: "كانت من أفضل مطربات جيلها وكانت تجمعني بها مواقف عديدة، وكان لها مقوله شهيره جدا هي (يكفي أننا نغني مع كوكب الشرق ​أم كلثوم​ فهذا شي رائع)" .. وأكد أنها كانت متسامحة إلى درجة كبيرة فبعد حرب أكتوبر عام 1973 تسامحت مع جميع المطربين، وكانت تذهب إلى الاستديو لتعطي ​عبدالحيلم حافظ​ الدواء وكانت تحضر الطعام إلى الفنانة وردة فهي متعاونة إلى درجة كبيرة.

فايزة أحمد ولدت في 5 كانون الأول 1934 لأب سوري في صيدا بلبنان وعاد الاب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، وقدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام وحصلت على الجنسية المصرية.

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق وتقدمت لاذاعة دمشق للجنة اختيار المطربين لكنها لم توفق فسافرت إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق، ثم سافرت إلى العراق والتقت الموسيفار العراقي الكردي ​رضا علي​ الذي كتب كلمات والحان مجموعة اغاني باللهجة العراقية لفايزة احمد.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في سوريا يوم 1 ايار 1974 كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة ... وتزوجت الموسيقار محمد سلطان واستمر زواجهما 17 عاما ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 ايار 1981 و تزوجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن، ثم تطلقت منه بعد فترة قصيرة ثم عادت وتزوجت من محمد سلطان بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة وجيزة ليعود الحب بينهما كما كان. من أهم أفلامها "تمر حنة - امسك حرامي - المليونير الفقير - ليلى بنت الشاطيء- أنا وبناتي - ومنتهى الفرح "


سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و 80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر ومن أشهر هذه الأغاني " أحبه كثير - أنا قلبي إليك ميال - ست الحبايب - يا غالي عليا - يما القمر عالباب - و بيت العز"، ولعبت دور البطولة في أوبريت "مصر بلدنا" علي مسرح البالون.