في الأشهر الأخيرة، عرضت الروبوتات البشرية مجموعة متنوعة من الأعمال البطولية المثيرة للإعجاب، بدءًا من حمل مسدس في مناورة عسكرية وحتى القيام بشقلبة خلفية ناجحة.


الآن، بفضل مقطع فيديو جديد من شركة Robot Era ومقرها الصين، يمكننا أخيرًا أن نستنتج أن هناك روبوتًا بشريًا يمكنه تسلق سور الصين العظيم المهيب.
يظهر الفيديو، الذي صدر هذا الأسبوع، XBot-L، الذي يدعي Robot Era أنه أول روبوت بشري يتسلق سور الصين العظيم. من المحتمل أن يكون هذا الادعاء دقيقًا، حيث أن معظم الكائنات البشرية لا تزال محصورة في المختبرات أو أرضيات المصانع، بدلاً من استكشاف المواقع السياحية الشهيرة.
في حين أن XBot-L قد لا يكون سريعًا مثل H1 من شركة Unitree الصينية أو رشيقًا مثل Atlas من Boston Dynamics، إلا أنه أظهر قدرة رائعة على التنقل على الرصيف غير المستوي والمكسور لسور الصين العظيم، كما أنه تعامل ببراعة مع السلالم وأدى حركات تاي تشي عند الوصول إلى أحد أبراج الحراسة بالجدار.
تعزو Robot Era هذه القدرات إلى تقنية التعلم المعزز (RL) الخاصة بها، والتي تمكن XBot-L من إدارة الأسطح غير المتوقعة واستكشاف المناطق ذات الإضاءة الخافتة بفعالية.
وقال يوي شي، المؤسس المشارك لشركة Robot: "تساعد خوارزميات RL الإدراكية على تعزيز قدرة الروبوت على الإدراك واتخاذ القرار في مواجهة التضاريس غير المألوفة. وبالتالي يمكن للروبوت التعرف على ظروف الطريق المعقدة وتعديل وضع المشي في الوقت المناسب".
بينما نقترب من المستقبل حيث تصبح الروبوتات البشرية مشهدًا شائعًا، فإن رحلة XBot-L إلى أعلى سور الصين العظيم تمثل دليلاً على أن هذه الآلات قادرة على فعل أي شيء تقريبًا يفعله البشر عادةً.