في دراسة جديدة، استخدم فريق دولي من الباحثين، بقيادة علماء من جامعة أديلايد وجامعة كوبنهاغن، النمذجة الحاسوبية ومعلومات واسعة النطاق عن الحمض النووي القديم والحفريات للكشف عن كيفية وسبب انقراض وحيد القرن الصوفي بدقة مكانية وزمانية مقبولة.


ومن خلال هذا النموذج الحاسوبي، تتبع العلماء 52 ألف سنة من تاريخ سكان وحيد القرن الصوفي عبر أوراسيا بدقة لم يسبق لها مثيل.
وكشف هذا عن أن نطاق وجود وحيد القرن الصوفي تقلص جنوبًا منذ 30 ألف عام نتيجة لمزيج من الصيد البشري المنخفض ولكن المستمر، مما أدى إلى حبسه في خليط من الموائل المجزأة والمهينة بسرعة في نهاية العصر الجليدي الأخير.
قبل أن ينقرض منذ حوالي 10 آلاف عام، كان وحيد القرن الصوفي، وهو أحد أنواع الحيوانات الضخمة الشهيرة، يجوب سهول الماموث في شمال ووسط أوراسيا. كان لديه فراء طويل وجلد صلب.
على الرغم من أن وحيد القرن الصوفي تعايش مع البشر لعشرات الآلاف من السنين قبل انقراضه، إلا أن الأبحاث السابقة المنشورة في PNAS أشارت إلى أن البشر لم يكن لهم أي دور في انقراض وحيد القرن، وهذا الاكتشاف يتحدى هذه النظرية.
وقالت البروفيسور إيلين لورينزن، من معهد غلوب بجامعة كوبنهاغن: "إن الاستجابات الديموغرافية التي كشف عنها تحليلنا كانت بدقة أعلى بكثير من تلك التي تم التقاطها في الدراسات الجينية السابقة".
"لقد سمح لنا هذا بتحديد التفاعلات المهمة التي أجراها وحيد القرن الصوفي مع البشر وتوثيق كيفية تغيرها عبر المكان والزمان. إحدى هذه التفاعلات التي تم التغاضي عنها إلى حد كبير هي استمرار انخفاض مستويات الصيد من قبل البشر، ربما من أجل الغذاء.
اليوم، يشكل البشر تهديدًا مماثلًا للنظام البيئي، بسبب الصيد الجائر والتغيرات في استخدام الأراضي البشرية، اضطرت مجموعات من الحيوانات الكبيرة إلى العيش في نطاقات موائل مجزأة وغير مناسبة.
ثمانية من 61 نوعًا من الحيوانات العاشبة الأرضية الضخمة التي تزن أكثر من طن وكانت موجودة في أواخر العصر الجليدي لا تزال موجودة حتى اليوم، إلى جانب خمسة أنواع من وحيد القرن.