زياد الرفاعي مدبلج سوري شهير ومن أبرز الأصوات التي برزت في الأعمال المدبلجة في "مركز الزهرة"، وقناة "سبيس تون" لحوالي عشرة سنوات.

نشأته

ولد زياد الرفاعي في دمشق، في 12 أيار / مايو 1967وتميز بصوته. عمل مع مركز الزهرة وقناة "سبيس تون" ما يقارب عشر سنوات قدم خلالها الكثير من الأعمال والإعلانات كذلك عمل مشرفاً فنياً في مجال الدوبلاج وكانت له بعض الأعمال في التلفزيون مع الممثل السعودي فايز المالكي وحاز صوته على محبة الناس.

دراسته

درس زياد الرفاعي علم الإجتماع لمدة ثلاث سنوات، وحصل أيضاً على شهادة حرفية بالإلكترونيات.

جوكر الدوبلاج

لُقب زياد الرفاعي بـ "جوكر الدوبلاج" وعُرف عنه مدى تأثره بالشخصيات الكرتونية. تميز زياد الرفاعي بقدرته على تجسيد الشخصيات المختلفة بدقة متناهية وحرفية ما جعله أحد أبرز المدبلجين في الوطن العربي. كما ساهم في تدريب العديد من المؤديين الصوتيين. كان له تأثير كبير على جيل التسعينيات وما بعدها وساهم في تشكيل وجدان هذا الجيل وقدم لهم نماذج إيجابية من الشخصيات الكرتونية التي تتسم بالشجاعة والمثابرة والأمل.

أعماله

من أهم أعماله مسلسل الرسوم المتحركة "القناص" و"دمتم سالمين"، و"المحقق كونان" و"أنا وأخي". أدى صوت روك لي في "ناروتو"، ومونكي دي لوفي في "ون بيس"، وترين هانترت في "بلاك كات"، وصوت ياكومو في "قتال الطيف". إضافة إلى: "دروب ريمي"، "بينكي وبرين"، "داي الشجاع"، "سكوبي دو"، "الحديقة السرية"، "بلاك كات"، "ناروتو"، "شوت"، "النمر الوردي"، "طرزان"، "دايس"، "كارد كابتور ساكورا"، "الثابتون"، "دراغون بول زيد"، "سوبر سونيك سبنر"، "عهد الأصدقاء".


حياته الخاصة

تزوج زياد الرفاعي من علمية الأسعد عام 1999، ورزقا بولدين هما تيم وتاما.

الحادث المؤسف

تعرض الفنان زياد الرفاعي في 4 آب/ أغسطس 2009، لحادث سير، نقل على أثره إلى المستشفى، وبعد أيام قليلة فارق الحياة. وعندما أعلنت قناة سبيستون خبر وفـاته شكل الخبر صدمة لمتابعي القناة وتسبب لهم بحالة حزن شديدة، ووجهوا رسائل تعزية وإشادة بموهبته.

الرسوم المتحركة اليابانية

تمكن زياد الرفاعي من المساهمة في إنتشار الرسوم المتحركة اليابانية في العالم العربي ونقلها إلى الجمهور بأسلوب سهل الفهم والإستيعاب. رافق الأجيال في مراحل الطفولة وترك بصمة في ذاكرتهم من الصعب نسيانها.

وفاته

تعرّض لحادث سيارة في 14 أغسطس/تموز 2009 نقل على أثره الى المستشفى لكنه توفي متأثراً بجراحه في
26 أغسطس / تموز 2009 عن عمر ناهز 42 عامًا.