رحل كابتن السينما اللبنانيةفؤاد شرف الدينالمخرج والممثل والمؤلف اللبناني، الذي أمضى حوالي خمسين عاماً في المجال الفني وترك بصمة في التمثيل والكتابة والإخراج. في رصيده مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، التي لاقت نجاحاً كبيراً، وجعلت له قاعدة جماهيرية كبيرة في لبنان والعديد من الدول العربية. إبنته هي الممثلة جمانة شرف الدين، وشقيقه هو الممثل والمخرج يوسف شرف الدين.
إستحق فؤاد شرف الدين لقب "كابتن"، لأنه جسّد في معظم أعماله دور ضابط الشرطة.

نشأته

ولدفؤاد شرف الدينعام 1941. إبنته هي الممثلة جمانة شرف الدين، وشقيقه هو الممثل والمخرج يوسف شرف الدين. إشتهر في السبعينيات والثمانينيات بأفلام بوليسية تتميز بالتشويق والإثارة، قدمها بإمكانات محدودة، ولاقت نجاحاً كبيراً، وإستحسان النقاد الفنيين. الفيلم الأول الذي كتبه وأخرجه هو فيلم "الصرخة" عام 1985.


أعماله

حققفؤاد شرف الديننجاحاً كبيراً في السينما، فإستحق لقب "كابتن السينما اللبنانية"، ومن أبرز أفلامه "الصرخة"، "القرار"، "المجازف"، "المتوحشون"، "إيفانوفا"، "نساء في خطر"، "حرب كرموز"، "الممر الأخير" ، "القرار"، "نساء في خطر"، "فتيات الرقم الصعب"، "حسناء وعمالقة". شارك أيضاً في الأعمال الدرامية، نذكر من مسلسلاته "العقرب"، "يسعد مساكم"، "ديالا"، "كيندا"، "زمن الأوغاد"، "2020"، "50 ألف"، "فخامة الشك"، "الغالبون"، "الدالي". شارك مؤخراً في فيلم "الرب يراني". أخرج العديد من الأفلام التلفزيونية، بالإضافة إلى فيلم سينمائي بعنوان "إيفانوفا"، وعدد من المسلسلات، نذكر منها "سجناء في معتقل الذكريات" من كتابته، و"العصفورة" للكاتب والمخرج فؤاد الأدهمي.


يوسف شرف الدين

يوسف شرف الدين هو شقيقفؤاد شرف الدينوهو مخرج وممثل سينمائي لبناني. بدأ مسيرته الفنية عام 1965 في العديد من الأفلام اللبنانية والمصرية المشتركة، ولنشأته وسط عائلة فنية أثر كبير على حياته المهنية. إنتقل يوسف إلى اﻹخراج عام 1980 في لبنان، وأخرج العديد من أفلام الحركة الناجحة، ثم هاجر إلى القاهرة عام 1986، ليخرج هناك العديد من الأفلام بمشاركة كبار النجوم. إتجه بعدها إلى الأعمال التلفزيونية، وأخرج عشرات المسلسلات الناجحة من إنتاج مصري، ومصري-سوري مشترك، ومصري- لبناني مشترك، وهو متزوج من الممثلة المصرية صفاء مغربي.

جمانة شرف الدين

جمانة شرف الدين ممثلة لبنانية درست اﻹخراج، وتعاونت مع والدها الممثل والمخرج فؤاد شرف الدين في عدة أعمال فنية، منها فيلم "إيفانوفا"، كما عملت في الدراما المصرية والدراما السورية، من مسلسلاتها "زمن الأوغاد" و"الضحية". شاركت جمانة في حوالى الـ 30 مسلسلاً، وفي أفلام لبنانية، وقدمت أعمالاً في مصر، لعبت دور البطولة فيها، منها "الفرسان" و"أم العروسة".

عملية جراحية

خضع الممثلفؤاد شرف الدينلعملية لإستئصال كيس دهني من رأسه. وكشفت إبنته جمانة شرف الدين لموقع "الفن"، أن الكيس كان يضغط على دماغه، ويصيبه بنوبات لا تحتمل، لكن العملية نجحت، وتكفل مدير مستشفى سيدة لبنان في جونية الدكتور فادي سعد، بعلاجه، وعلق على مبادرته الإنسانية قائلاً: "فؤاد شرف الدين هو علم كبير رفعناه منذ طفولتنا، ونفتخر كثيراً بأن لدينا فناناً وطنياً رفع العلم اللبناني، في وقت كان يصعب فيه رفع علم لبنان". وخرج من المستشفى بعد العملية الجراحية ليدخل من جديد بسبب مضاعفات منها إتفاع نسبة الكرياتين في دمه، وهبوط في بلاكيت الدم.


درع تقديري

سلّم الوزير زياد المكاري الممثلفؤاد شرف الدين، درعاً تقديرياً بإسم تلفزيون لبنان، تقديراً لعطاءاته في مجال التمثيل، في زمن الحرب والسلم، فهو الذي أحيا صناعة السينما في لبنان، وتصدرت أفلامه الإيرادات في شباك التذاكر.

تكريم آخر

كرّم وزير الثقافة اللبناني الأسبق محمد داود داود في مكتبه في الوزارة، الممثل والكاتب والمخرج اللبنانيفؤاد شرف الدينعام 2019، وكشف الممثل فؤاد شرف الدين حينها، أن هذا التكريم هو الثاني له، فقد سبق وكرّمه وزير الثقافة الأسبق غابي ليون. وأضاف أن التكريم يعني له الكثير، بعد مسيرة فنية تجاوزت في ذلك الوقت الـ43 عاماً، وتمنى أن تكون له متابعة غير معنوية، وكما يجب أن تكون، وقال: "الفنانون هم واجهة البلد، وهم الذين يصنعون أوطاناً، وهذا أمر متعارف عليه في كل بلدان العالم".

نقابة الممثلين تنعى فؤاد شرف الدين

نعت نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان، الممثل فؤاد شرف الدين، في بيان جاء فيه: "رحم اللهفؤاد شرف الدين، النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير، وخالص التعازي لكل أفراد أسرته لا سيما ابنته الممثلة جمانه التي كانت رفيقة درب والدها، ولم تفارقه للحظة طيلة فترة تواجده بالمستشفى".

كلمة النقيب نعمة بدوي

نعى نقيب الممثلين نعمة بدوي على صفحته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، الممثل فؤاد شرف الدين قائلاً: "غيّب الموت النجم الكبير الكابتن فؤاد شرف الدين الذي أثرى السينما اللبنانية بالعديد من الافلام وكذلك الشاشة الصغيرة بالعديد من المسلسلات. كان دائماً يأخذ دور ضابط الامن، لذا لقب بالكابتن محافظاً على القانون وعلى هيبة الدولة". وأضاف:"ما سرّ صفة «الكابتن» التي تلازمك؟ ستشكل هذه الصفة زبدة مذكراتي حول طفل انتشلته الشرطة من مقاعد الدراسة ليصبح تحت وصاية والده شرعياً إثر طلاقه من أمه، فاضطر منذ ربيعه التاسع إلى أن يعمل لإعالة والدته وشقيقه وشقيقته وجديّه وذلك بعد زواج والده. لكن عمله المبكر لم يحل دون التحاقه بمدرسة ليلية، وتنقله بين مختلف المهن واكتسابه علوماً عسكرية وفنوناً رياضية صقلت بنيته الجسدية. تعرّض صديقه مرة للقنص في حيّ "الطمليس" المقفل، ولم يستطع أحد من الاقتراب بسبب إطلاق النار المستمرّ، فما كان منه إلا أن أحضر عربة خضار وبعض الحبال وزحف نحو المصاب وسحب الجثة بمعونة بعض الرجال. شاهد "قبضايًا" من الحيّ هذه الحادثة فضمّه الى رجاله ملقبًا إياه الكابتن".
وختمت النقابة بيانها: "نقابة الممثلين تنعى الكابتن فؤاد شرف الدين وتتقدم من عائلته ومحبيه والجمهور اللبناني والعربي بأحر التعازي. رحم الله فؤاد شرف الدين "شاك نورس العرب" واسكنه فسيح جناته".


أزمة المصارف

عانى الممثلفؤاد شرف الدينمثل معظم اللبنانيين، من إحتجاز أمواله في المصارف، ما حال دون تمكنه من الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفاته

في 28 أيار 2024، توفي الممثل اللبناني القدير فؤاد شرف الدين، عن عمر يناهز الـ 83 عاماً، في مستشفى هارون بعد تدهور حالته الصحية.