سيتحول مطار أبها جنوبي غربي المملكة العربية السعودية إلى مطار صامت، ليكون الأول من نوعه بين مطارات المملكة، التي لديها نحو 30 مطارًا دوليًّا ومحليًّا، وفق ما كشفت السعودية، اليوم الخميس.

وتحولت العديد من المطارات العالمية الشهيرة، للنظام الصامت، مثل مطارات زيورخ، ودبي، وأمستردام، ولندن.

وتعتمد المطارات الصامتة على تقليل النداءات الصوتية في صالاتها لأقصى حد، بهدف توفير الراحة للركاب الذي ينتظرون موعد إقلاع طائراتهم في مدد زمنية قد تستمر لساعات.

وأوضح مدير عام مطار أبها الدولي، أحمد القحطاني، عن تحويل المطار الواقع في منطقة عسير قرب البحر الأحمر، إلى مطار صامت كأول مطار في السعودية، وفق صحيفة "سبق" المحلية، وأشار إلى تزامن التحول لمطار صامت مع حملة تعريفية عن مفهوم المطار الصامت، تتضمن لوحات تعريفية متعددة اللغات، وإشعارات إلكترونية للتوضيح ولفت نظر المسافرين إلى عدم وجود نداءات صوتية في المطار.

القحطاني لفت إلى أن المطار سيعتمد على عرض معلومات الرحلات على شاشات عرض الرحلات، وسيتم البدء بالاستغناء عن الإعلان الصوتي عن الرحلات أثناء تصعيد المسافرين.

لكن المطار سيشهد تركيب نظام نداء صوتي خلال الأشهر القليلة القادمة في بعض الحالات الطارئة، مثل إلغاء وتأخير الرحلات، أو أي إعلانات أخرى ذات أهمية للمسافرين.