يواجه المزارع الأسترالي الغربي واين سميث مهمة مؤلمة تتمثل في إطلاق النار على أكثر من 3000 من أغنامه ودفنها في مقبرة جماعية في ممتلكاته في منطقة غريت ساوثرن.

وسلط واين سميث الضوء على الظروف الصعبة للغاية التي يواجهها مربو الأغنام في غرب أستراليا، حيث تعاني ظروف الجفاف ونقص المشترين من العاملين في هذه الصناعة.

وقال في منشوره: "بدأت في تنظيم أحد الجيران لحفر حفرة كبيرة بما يكفي لوضع أكثر من 3000 خروف فيها".

"لا أستطيع التعامل مع فكرة إطلاق النار عليهم ولكن لا يوجد مشترين. لقد كنت أبكي طوال اليوم. إنه الملاذ الأخير."

وقال سميث إنه بدون المشترين لن يكون هناك مال لشراء العلف وكانت المياه نادرة في بعض الأحيان.

وقال إنه اصطدم منذ أشهر بجدران من الطوب أثناء محاولته بيع مخزونه، وبالنسبة لمئات من مربي الأغنام لم يكن هناك خيار آخر سوى تقليل قطعانهم.

|وتابع: “لا يمكننا أن نتركهم يعانون من الجوع والعطش، كان لدي 6000، انخفض إلى 4600 ولكن أكثر من 1400 يتخلصون من الحملان ولا أستطيع بيعهم لبضعة أشهر أخرى."وقال جون هاسل، رئيس اتحاد المزارعين في غرب أستراليا، إن الأمر كان عبارة عن مجموعة من الأحداث التي أضرت بالصناعة بشدة، بما في ذلك ظروف الجفاف غير المعتادة، وصناعة التصدير الحية المحاصرة، وقرار وزيرة النقل الفيدرالية كاثرين كينج بمنع الخطوط الجوية القطرية من توسيع خدماتها إلى أستراليا.

عندما يكلفك نقل الأغنام إلى ساحات البيع 5 دولارات، ثم يكلفك 5 دولارات مقابل مقدار الياردات، وإذا لم يتم الحصول على عرض، فسيتم دفع 25 دولارًا للقتل الرحيم لها. نحن ببساطة لا نستطيع تحمل ذلك. إنه تدمير روحي دموي."وانتقد هاسيل حكومة الولاية لعدم تحركها عاجلاً لمعالجة الأزمة في الصناعة.