من المحتمل أن يكون عمر القهوة حوالي 600 ألف عام، وفقًا لدراسة وراثية جديدة قامت ببناء شجرة عائلة لأنواع القهوة.


باستخدام جينات من نباتات القهوة في جميع أنحاء العالم، تمكن الباحثون الآن من بناء شجرة عائلة لنوع القهوة الأكثر شعبية في العالم، والمعروف لدى العلماء باسم Coffea Arabica ولدى محبي القهوة ببساطة باسم "arabica".
الباحثون، الذين يأملون في معرفة المزيد عن النباتات لحمايتها بشكل أفضل من الآفات وتغير المناخ، وجدوا أن هذا النوع ظهر منذ حوالي 600 ألف سنة من خلال التهجين الطبيعي لنوعين آخرين من أنواع القهوة.
وقال فيكتور ألبرت، عالم الأحياء بجامعة بوفالو الذي شارك في قيادة الدراسة: "بعبارة أخرى، قبل أي تدخل من الإنسان".
نشأت نباتات القهوة البرية هذه في إثيوبيا ولكن يُعتقد أنه تم تحميصها وتخميرها لأول مرة في اليمن بدءًا من القرن الخامس عشر الميلادي.
في القرن السابع عشر، تقول الأسطورة إن الراهب الهندي بابا بودان قام بتهريب سبع حبوب بن خام من اليمن إلى وطنه، مما وضع الأساس لانتشار القهوة عالميًا.
وتشكل القهوة العربية، التي تتميز بنكهتها الناعمة والحلوة نسبيا، الآن ما بين 60 إلى 70 في المائة من سوق القهوة العالمية ويتم تخميرها من قبل علامات تجارية مثل ستاربكس.
والباقي هو روبوستا، وهي قهوة أقوى وأكثر مرارة مصنوعة من أحد أصول أرابيكا، كوفي كانيفورا.
لتجميع ماضي القهوة العربية، قام الباحثون بدراسة جينومات C. canephora، وهو والد آخر يدعى Coffea eugenioides، وأكثر من 30 نباتًا مختلفًا من نباتات أرابيكا، بما في ذلك عينة من القرن الثامن عشر، مقدمة من متحف التاريخ الطبيعي في لندن، والتي حصل عليها عالم الطبيعة السويدي كارل لينيوس، تستخدم لتسمية النبات.
ونشرت الدراسة يوم الاثنين في مجلة Nature Genetics، ساهم في هذه الدراسة باحثون من شركة نستله، التي تمتلك العديد من العلامات التجارية للقهوة.
تقلبت أعداد نبات أرابيكا على مدى آلاف السنين قبل أن يبدأ الإنسان في زراعته، حيث يزدهر خلال الفترات الدافئة والرطبة ويعاني خلال الفترات الجافة.
خلقت هذه الأوقات العجاف ما يسمى بالاختناقات السكانية، عندما لم يبق سوى عدد صغير من النباتات المماثلة وراثيا.
واليوم، يجعل هذا نباتات القهوة العربية أكثر عرضة للأمراض مثل صدأ أوراق القهوة، والتي تسبب خسائر بمليارات الدولارات كل عام.
استكشف الباحثون تركيبة أحد أصناف أرابيكا المقاومة لصدأ أوراق القهوة، وسلطوا الضوء على أجزاء من شفرتها الوراثية التي يمكن أن تساعد في حماية النبات.
وقال فابيان إتشيفيريا، مستشار مركز أبحاث وتعليم القهوة في جامعة تكساس إيه آند إم في الولايات المتحدة، والذي لم يشارك في البحث، إن الدراسة توضح كيفية ظهور قهوة أرابيكا وتسلط الضوء على القرائن التي يمكن أن تساعد في حماية المحصول.
إن استكشاف ماضي أرابيكا وحاضرها يمكن أن يعطي نظرة ثاقبة للحفاظ على صحة نباتات القهوة - وأكواب القهوة الممتلئة في الصباح الباكر في المستقبل.