عيناها الساحرتان جعلتا منها "قطة السينما المصرية"، فهي صاحبة أجمل عينين وملكة جمال الشرق في مسابقة مجلة الجيل وهي المسابقة التي دخلتها للتسلية فغيرت حياتها، كما فازت في مسابقة مجلة الكواكب بأجمل عشر وجوه، سحرت القلوب والأنظار حتى قبل أن تطل على الشاشة، ولقبت بملكة الرومانسية لملامحها التي تميزت بالرقة والجمال الأخّاذ.. إنها زبيدة ثروت التي غنّى لها العندليب عبد الحليم حافظ "بأمر الحب".

نشأتها

في الرابع عشر من حزيران/يونيو عام 1940 ولدت زبيدة أحمد ثروت وشقيقتها التوأم حكمت. لها شقيق واحد صلاح وأشقاء توأم علاء وكمال. والدتها حفيدة السلطان حسين كامل سلطان مصر، وخالها ابن الخديوي اسماعيل لكنها كانت تخفي الحقيقة بعد ثورة عام 1952. والدها ضابط في الجيش المصري ولم يرفض دخولها الى عالم التمثيل لكن جدها كان رافضاً وهددها بالحرمان من الميراث ما دفعها لدراسة الحقوق والتدرج في المحاماة إرضاء له. إلا أن المكتب تحول لمعجبين نظراً لجمالها فقررت أن تتخلى عن المحاماة وحاولت إقناع جدها بإعادة النظر بدخولها مجال التمثيل .

من كومبارس الى البطولة

في عام 1956 شاركت زبيدة ثروت في لقطة كومبارس في فيلم "دليلة" مع عبد الحليم حافظ وشادية وانطلقت بعدها نحو النجومية والبطولة، وكانت شقيقتها حكمت ترافقها دائماً وحين عرض على شقيقتها التمثيل رفضت وبعد زواج حكمت شعرت زبيدة بوحدة وفراغ.

أعمالها

من أهم أعمال زبيدة ثروت في عام 1956 "حكاية 3 بنات" وقدمت فيلم "الملاك الصغير" و"نساء في حياتي" بعدها بعام واحد، وفي عام 1958 قدمت فيلم "بنت 17" وقدمت مع كمال الشناوي بطولة فيلم "عاشت للحب" عام 1959 وفي العام نفسه قدمت "شمس لا تغيب" و"احترسي من الحب" حتى حققت حلم حياتها في عام 1961 حين قدمت فيلم "يوم من عمري" أمام عبد الحليم حافظ وهو من انتاج زوجها، وقدمت في العام نفسه فيلم "في بيتنا رجل" أمام عمر الشريف، ومن أعمالها أيضاً "الحب الضائع" و"أنا وزوجتي والسكرتيرة" و"زمان يا حب" مع فريد الأطرش و"الأحضان الدافئة" و"الحب الحرام".

والى جانب السينما كانت لـ زبيدة ثروت مشاركات مسرحية أشهرها "عائلة سعيدة جدا" وشاركت أيضاً في "أنا وهي ومراتي" و"مين يقدر على ريم" و"شهرزاد و8 ستات"، وقدمت عملاً درامياً بعنوان "وفاء بلا نهاية" وسهرة تلفزيونية بعنوان "حكاية أمام الكاميرا" وشاركت بأعمال إذاعية منها "أفواه وأرانب" و"رد قلبي".

أول تصوير

كشفت زبيدة ثروت، فى تصريحات صحفية، كواليس أول يوم تصوير لها في السينما، وأول مشهد أمام الكاميرا، وإعجاب المخرج محمد كريم بها أثناء جلوسها على الكرسي، واصفًا إياها بـ "البرنسيسة "، إلا أن كريم عنفها بشدة بعد خطأ غير مقصود أثناء التصوير، لتعيدها الفنانة شادية للتصوير مرة أخرى، قائلة لها: "متعيطيش يا أمورة، هما الحلوين يعيطوا كدة".

علاقتها مع سمير غانم

تسببت زبيدة ثروت في تخلي الممثل الراحل سمير غانم عن دراسته في كلية الزراعة، والإلتحاق بكلية الحقوق، حيث كانت تتابع دراستها بهدف التقاط صور معها، واصفا إياها بـ"لهطة القشطة".

إعتزالها

في نهاية السبعينيات، إعتزلت زبيدة ثروت التمثيل السينمائي وقررت التفرغ لعائلتها. أقامت في الولايات المتحدة لفترة زمنية وآخر إطلالة إعلامية لها كانت في برنامج "بوضوح" مع عمرو الليثي.

صورتها في قبر عبد الحليم حافظ

أكدت زبيدة ثروت أنها لم تكن تعلم أن عبدالحليم حافظ ، تقدم بطلب الزواج منها لكن والدها رفض قائلاً: مش هجوز بنتي لمغنواتي" وأخفى عنها العندليب هذا الأمر ولم تعلم زبيدة بما حصل إلا بعد وفاته لذا أوصت أن تدفن إلى جواره. ويقال أن صورتها وجدت في قبر عبد الحليم حافظ.

حياتها الخاصة

تزوجت زبيدة ثروت 5 مرات، المرة الأولى من إيهاب الغزاوي ضابط في البحرية المصرية وكانت في العشرين من عمرها لكنها سرعان ما انفصلت عنه ولم يرزقا بأطفال، وتزوجت للمرة الثانية من المنتج السوري صبحي فرحات ورزقا بأربع بنات ريم ورشا ومها وقسمت. تزوجت للمرة الثالثة من المهندس ولاء اسماعيل وللمرة الرابعة من الممثل عمر ناجي والخامسة من الكوافير اللبناني نعيم.

حين إلتقت في الكويت باللاعب البرازيلي بيليه خلال إحدى المناسبات نزع طوق الورد الموجود على عنقه وقدمه لها وتقدم منها بطلب الزواج لكنها رفضت. وكشفت زبيدة ثروت في إحدى المقابلات أنها لم تشعر بالحب في حياتها.

وفاتها

رحلت زبيدة ثروت عن عمر ناهز السادسة والسبعين في 13 كانون الأول/ديسمبر 2016 بعد صراع مع مرض السرطان. كُرّمت قبل وفاتها في المركز الكاثوليكي، في دورته الـ64، وتسلم التكريم حفيدها.

قصة حياتها تتحول لفيلم؟

على الرغم من رفض زبيدة ثروت أن تسجل قصة حياتها نظير مبلغ مالي خيالي، وقيل أن عملاً درامياً عن قصة حياتها سيتم إعداده ورشحت له أكثر من ممثلة، منهن نانسي عجرم، التي تشبهها إلى حد كبير، وأيضاً الممثلة المصرية مي عز الدين، التي قالت إن زبيدة هي جدتها وهناك صلة قرابة بينهما، وكذلك زبيدة قالت عنها إنها أكثر ممثلة تشبهها، لكنها لم تتحدث عن صلة قرابة تجمعهما. وكشفت مي عز الدين أنها لم توافق على تقديم فيلم عن سيرة الممثلة زبيدة ثروت والسبب يعود الى رغبتها بتجنب عامل المقارنة بينهما.