لقد تأثرت ولاية كاليفورنيا بشكل خاص بالجفاف على مدى السنوات العشرين الماضية، والذي تفاقم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.


قالت السلطات يوم الأربعاء إنه سيتم حظر صيد سمك السلمون قبالة سواحل كاليفورنيا للعام الثاني على التوالي، مشيرة إلى انخفاض المخزون السمكي المتأثر بالجفاف وحرائق الغابات.
وتأتي الضربة القوية التي تلقاها قطاع سمك السلمون في الولاية والذي تقول إحدى المجموعات الصناعية إنه يوفر 23 ألف وظيفة - في الوقت الذي يكافح فيه سمك السلمون للتكاثر بنجاح في المجاري المائية المنخفضة أو الدافئة.
ومن المأمول أن يساعد الحظر، الذي أعلنته إدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا (CDFW)، في مساعدة مخزون سمك السلمون من طراز شينوك في الولاية على التعافي.
وقال تشارلتون بونهام، مدير CDFW، إنه على الرغم من فصول الشتاء الرطبة هذا العام والعام الماضي، فمن غير المتوقع أن يعود سمك السلمون الذي من المرجح أن يستفيد من هذه الظروف إلى كاليفورنيا حتى عام 2026 أو 2027.
وقال بونهام في بيان صحفي يوم الأربعاء: "لقد تأثر سمك السلمون الحالي لموسم هذا العام بالعوامل البيئية الصعبة التي كانت موجودة قبل ثلاث إلى خمس سنوات".
وهذا يعني أن مجاري المياه العذبة غالبًا ما تكون منخفضة جدًا أو دافئة جدًا بالنسبة لسمك السلمون، مما يجعل من الصعب عليهم السباحة في اتجاه مجرى النهر للتكاثر، كما يصعب على نسلهم البقاء على قيد الحياة بمجرد ولادتهم.
تم إحصاء 6100 سمكة سلمون فقط في عام 2023 في الجزء العلوي من نهر ساكرامنتو، وهي عادة منطقة تكاثر رئيسية. بين عامي 1996 و 2005، كان هناك عادة أكثر من 175000 يتم إحصاؤها سنويًا.
اتهم البعض في قطاع صيد الأسماك في كاليفورنيا الحاكم جافين نيوسوم بسوء إدارة المياه، منتقدين الاستخدام المكثف للمياه من قبل قطاع الزراعة في الولاية.
وقال سكوت أرتيس، رئيس جمعية السلمون في غولدن ستايت: "لا يمكننا أن نلطف الأمر أو نلقي اللوم فقط على الجفاف".
وأضاف أرتيس: "مياهنا ومواردنا الطبيعية والموارد التي يعتمد عليها كل سكان كاليفورنيا وصناعة السلمون بأكملها، تُسرق تحت إشراف الحاكم نيوسوم".
وفي بيان إعلامي يوم الخميس، قال نيوسوم إنه طلب من الحكومة الفيدرالية دعمًا ماليًا للتعويض عن تعطيل صيد سمك السلمون.
وتم تخصيص أكثر من 20 مليون دولار لولاية كاليفورنيا للتعويض عن موسم الصيد العام الماضي الذي كان يخضع لقيود مماثلة.
عادةً يتم صيد سمك السلمون في كاليفورنيا حوالي 1.4 مليار دولار سنويًا، وفقًا لجمعية غولدن ستايت للسلمون.