مظاهر الحفاوة بشهر رمضان الكريم تعم العالم ولكل بلد تقاليده وعاداته للإحتفال بعد شهر كامل من الصيام. خلال الشهر الفضيل تلتقي العائلات والأصدقاء على مائدة واحدة، ويتم تحضير المنازل والشوارع ويتشارك جميع المسلمين الفرحة بالعيد، كل بلد على طريقته وفق عاداته وتقاليده. نعرض لكم إحتفالات بعض البلدان في الوطن العربي:


مصر

في مصر تنتشر أناشيد الشهر الكريم في كل مكان، وتكاد تكون مسموعة في كل الشوارع المزينة بمظاهر العيد المبهجة. وكانت الزينة تصنع في السابق من الورق ثم أصبحت بلاستيكية ويتم وضعها في الشوارع وبين الشرفات. كما تنتشر الإضاءة لإعانة المؤمنين على السير بشكل آمن والوصول الى المسجد لأداء صلاة الفجر .
إلى جانب الزينة، هناك فانوس ضخم يخص كل شارع أو منطقة، لا سيما في الأحياء الشعبية، ويحاول السكان تزيينه بأفضل شكل، وكلما كان حجم الفانوس ضخما كلما كان أكثر تميزا.
في مصر، يتجول المسحراتي في الشوارع لتذكير الناس بموعد السحور قبل اذان الفجر، وتعلق الزينة في الشوارع ويتوافد المصلون الى المساجد لأداء صلاة التراويح، كما تتنوع الأطباق على المائدة الرمضانية والحلويات.

الإمارات العربية المتحدة

عشية الـ25 من شعبان تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، بالشهر قبل قدومه، ويكون هناك "حق الليلة" حيث يرتدي الأطفال أجمل ما لديهم من ملابس وينتقلون من بيت لآخر، لأداء الأناشيد. وإفطار أول يوم في بيت العائلة هو تقليد في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يتم تحضير أصناف من الحلويات والمعجنات مثل القرص المخلوطة مع التمر والهيل. وأطباق أخرى مثل الهريس وصوت المدفع يسمع على بعد 10 كيلومترات.

أذربيجان

في أذربيجان، هناك عادة الاحتفاظ بـ"حقيبة البركات"، وهي حقيبة يتم الاحتفاظ فيها بما تيسر من أموال، حتى نهاية الشهر، ولا تفتح إلا مع بداية كل عام، كنوع من التأمين ضد الفقر، ولضمان حلول الشهر من جديد في سعة مالية.

أندونيسيا

في أندونسيا، يقوم السكان بتنظيف مقابر المتوفين من الأقارب، وينظمون مسيرات بمشاعل مضيئة لها ألوان مميزة، كما يكون اللحم وجبة رئيسية على الموائد، ويتم توزيعها على الفقراء على مدار الشهر الكريم.

الكويت

يتميز شهر رمضان في الكويت بالدعوات والتجمعات بين الأهل والأصدقاء. ومن أهم التقاليد في رمضان "القرقيعان" وهو تنقل الأطفال فيطرقون الأبواب فيقدم لهم الجيران أكياساً من المكسرات والحلوى.

اليمن

يحتفل الشعب اليمني بعيد رمضان بطريقة مختلفة عن باقي الشعوب فهم يعتمدون على البقوليات كَالأرز والذرة والشعير، ويقوم الأطفال بالرقص وترنيم الأناشيد إحتفالاً بالعيد.

السعودية

في السعودية، يستقبل الشعب في السعودية شهر رمضان في المساجد، لا سيما في الحرم الشريف وعندما يحين وقت الإفطار يجتمعون حول مائدة واحدة لتشجيع الأولاد على الحفاظ على صلة الرحم، ويبدأ الإفطار بالتمر كما يفضلون تناول القهوة واللبن، وتعتبر السمبوسة أهم طبق على المائدة في رمضان. يكون الشهر بمثابة مهرجان كامل، فيشتري المواطنون كميات كبيرة وأنواع مختلفة من البلح، ويخزنوها في الثلاجات، تمهيدا لتناولها إلى جانب القهوة أو على موائد الإفطار. ومن المشاهد المنتشرة هناك، خروج الأهالي في جماعات، محتفلين بقدوم الشهر الكريم، وينشدون "جاكم رمضان بالفرحة.. جاكم رمضان بالبهجة".

العراق

الشعب العراقي معروف بكرمه وفي بداية شهر رمضان يبدأ تبادل الأطباق المختلفة بين الجيران، الى حد أن الأسرة العراقية تضع على مائدتها بعض الأطباق والباقي تقدمة من الجيران.

المغرب

يجتمع الناس في المغرب بعد الإفطار وأداء صلاة التراويح، ويلتقون مع أقاربهم وأصدقائهم ويعتبر "الشاي المغربي" من أشهر المشروبات في الشهر الفضيل.

السودان

قبل حلول شهر رمضان يهتم الناس بشراء التوابل وقمر الدين ويحضّرون المشروب الشهير "الحلومر" الذي يتكون من التوابل والذرة، ومن عادات الإحتفال تجديد أواني المطبخ وتجمع كل الأسر على شكل حلقات وبعد الإفطار يتناولون القهوة ثم ينصرفون الى الصلاة.