اليوم الاثنين، سيشاهد عشرات الملايين من المتفرجين في جميع أنحاء المكسيك والولايات المتحدة وكندا القمر يحجب ضوء الشمس تمامًا، وهو مشهد سماوي نادر لن يكون مرئيًا لمعظم أمريكا الشمالية مرة أخرى حتى عام 2044 .


وقد حذر خبراء صحة العيون من أن مجرد نظرة واحدة دون حراسة على كسوف الشمس يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر مدى الحياة.
تعج الأدبيات الطبية بأمثلة لأشخاص عانوا من أضرار في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، ويقدم العاملون في مجال الصحة النصائح حول كيفية تجنب أن يصبحوا الحكاية التحذيرية التالية.
وقال آرون زيمرمان، أستاذ قياس البصر السريري في جامعة ولاية أوهايو، لوكالة فرانس برس إن مخاطر التحديق أثناء الكسوف ناقشها الفيلسوف اليوناني القديم سقراط، ولكن لم يتمكن العلم حتى وقت قريب من اكتشاف كيفية حدوث إصابة في العين.
وأوضح أنه عندما يتعلق الأمر بالكسوف، فإن الضرر الرئيسي يأتي من "السمية الكيميائية الضوئية"، حيث تؤدي الأطوال الموجية القصيرة وعالية الطاقة من الضوء، الأزرق والبنفسجي والأشعة فوق البنفسجية غير المرئية، إلى تفاعلات كيميائية تلحق الضرر بقضبان ومخاريط الشمس. شبكية العين.
وأوضح زيمرمان أن البشر ينظرون بطبيعتهم بعيدا عن الشمس بسبب الانزعاج الذي يسببه، ولكن خلال الكسوف "يمكنك تجاوز هذه الغريزة نفسيا".
تضمن تقرير صحفي شهير عن كسوف الشمس في الولايات المتحدة عام 2017 امرأة في العشرينات من عمرها قدمت إلى مستشفى نيويورك للعيون والأذن بعد النظر إلى حافة الشمس "عدة مرات لمدة 6 ثوانٍ تقريبًا بدون نظارات واقية" ثم لاحقًا باستخدام نظارات الكسوف.
وبعد ساعات، بدأت الأشياء تبدو غامضة وغير ذات شكل، وأصبحت الألوان مشوهة، وظهرت بقعة سوداء مركزية في عينها اليسرى.
وتمكنت تقنية تصوير متقدمة من إظهار الضرر على المستوى الخلوي والذي استمر خلال متابعتها بعد ستة أسابيع.
وقال مؤلفو البحث إن الشباب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة، بسبب كبر حجم حدقة العين، أو بنية العين الأكثر وضوحا، أو "ضعف إدراك مخاطر" مشاهدة الكسوف باستخدام نظارات غير مناسبة.
وقال نيل بريسلر، أستاذ طب العيون في جامعة جونز هوبكنز ورئيس تحرير مجلة جاما لطب العيون، لوكالة فرانس برس: "في بعض الحالات، يكون الضرر جزئيا فقط وقد يتحلل بحيث لا تلاحظه بعد الآن". إذا حدث التعافي، فعادةً ما يتم ذلك خلال الأشهر الستة الأولى.
وأضاف بريسلر: "لكن في حالات أخرى، يمكن أن يترك بقعة فارغة دائمة... وليس لدينا علاج لعكس ذلك. إنه مثل أنسجة المخ، بمجرد فقدانها، لن ينمو مرة أخرى".
أفضل طريقة لمشاهدة الكسوف هي باستخدام نظارات الكسوف الشمسية، والتي تحجب 99.999 بالمائة من الضوء. ابحث دائمًا عن المنتجات الأصلية. لاختبار ما إذا كانت نظارتك ترقى إلى المستوى القياسي، "ابحث عن ألمع مصباح كهربائي في منزلك ثم انظر إليه من مسافة قريبة، ومن المفترض أن تكون بالكاد قادرًا على رؤية الضوء"، كما قال زيمرمان.
إذا فات الأوان لشراء نظارات متخصصة، فهناك طرق غير مباشرة، مثل ثقب ثقب في الورق المقوى وترك الضوء يسطع على سطح آخر، أو حتى استخدام مصفاة المطبخ المتواضعة لنفس التأثير. يعد البث عبر الإنترنت التابع لناسا خيارًا آخر.