عارضات الأزياء الروسيات شكلن علامة فارقة في عالم الموضة. وتعددت أسماءهن وشاركن في عروض كبيرة في أوروبا وتعاونن مع كبار مصممي الأزياء وظهرن على غلافات مجلات الموضة والبعض منهن شاركن في عالم التمثيل. إليكم لائحة بأبرز العارضات الروسيات اللواتي برزن وحققن شهرة عالمية:

ساشا لوس

تملك ساشا لوس جمالاً ساحراً فهي شقراء وعيناها زرقاوان. ولدت في موسكو وكانت تحلم أن تصبح راقصة باليه لكن حلمها لم يتحقق بسبب إصابة في كاحلها. أحضرتها والدتها في عمر الثالثة عشرة الى وكالة أزياء محلية لأنها أدركت أن إبنتها لديها الموهبة. وفعلاً شاركت في أول عرض في أسبوع الموضة في موسكو. إختارها كارل لاغرفيلد للمشاركة في إعلان لماركة روسية وكانت بداية الشهرة. بعدها إختارها كريستيان ديور للمشاركة في عرضه. حققت ساشا 60 عرض أزياء عام 2013 لعدة ماركات فاخرة.

آن فياليتسينا

ولدت آن فياليتسينا وسط عائلة أطباء في غوركي وبدأت بعرض الأزياء في الخامسة عشرة من عمرها. إلتقت بأحد الذين يبحثون عن مواهب للمشاركة في حلقة تلفزيونية. نالت جائزة وإنتقلت الى نيويورك. في السادسة عشرة من عمرها تم تعيينها الوجه الإعلاني لعطر شانيل وظهرت خلال تسعة سنوات على غلافات Sports Illustrated Swimsuit . تعاونت مع Louis Vuitton، Prada، Chanel، Dolce &Gabbana ,Givenchy وظهرت في عروض الموضة لـ Victoria’s Secret.

ساشا بيفوفاروفا

ولدت ساشا الكساندرا بيفوفاروفا في موسكو ودرست الفن في جامعة الدولة الروسية للعلوم الإنسانية الى أن إلتقت بزوجها المستقبلي الفنان والمصور إيغور فيشنياكوف الذي كان أول من أدرك أنها ستكون عارضة أزياء. إلتقط لها العديد من الصور وأرسلها الى الوكالة العالمية في نيويورك. إختيرت ألكسندرا للذهاب الى ميلانو حيث شاركت في أول عرض لماركة Prada عام 2005. وقعت معها ميوشيا برادا عقداً حصرياً لثلاثة سنوات متتالية.

ناتاليا فوديانوفا

نشأت ناتاليا وسط عائلة فقيرة في غوركي مع شقيقتيها وكانت إحداهما من ذوي الإحتياجات الخاصة. خلال عمر المراهقة أرغمت ناتاليا على التخلي عن دراستها لمساعدة والدتها العزباء في بيع الفاكهة في السوق. لكنها تمكنت من الإنضمام الى وكالة أزياء محلية ووقعت عقداً مع الوكالة في باريس وأصبحت العارضة الأولى عام 2000. ظهرت صورها على غلافات مجلات الموضة وحازت على اهتمام النقاد. تميزت ناتاليا عن سواها في المجال أنها أم لخمسة أطفال، وساهمت في بناء مئات المساحات للألعاب في روسيا لمحاربة الإعاقة.

إيرينا شايك

برزت إيرينا شايك عام 2004 حين نجحت في مسابقة جمال في مدينتها في تشيليابينسك. كانت في الثامنة عشرة من عمرها حين إنطلقت في عالم الأزياء. خلال 15 عاماً شاركت ايرينا في حملات إعلانية لكل الماركات الفاخرة من Versace الى Burberry. وظهرت كذلك على غلافات مجلات الموضة العالمية وفي عام 2010 انتخبت عارضة عالمية من قبل مجلة Glamour. اضافة الى ذلك ارتبطت بلاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو لعدة سنوات وحققت لها هذه العلاقة الشهرة كما انها ارتبطت بعدها بالممثل برادلي كوبر وانجبت منه ابنتهما الوحيدة قبل ان ينفصلا ودياً.