تشير تقديرات بحث جديد إلى أن ما يصل إلى 11 مليون طن من التلوث البلاستيكي موجود في قاع محيطات العالم.


في كل دقيقة، يدخل ما يعادل كمية شاحنة قمامة كاملة من البلاستيك إلى المحيطات. ومع توقع تضاعف استخدام البلاستيك بحلول عام 2040، فإن فهم أين ينتهي كل هذا البلاستيك أمر بالغ الأهمية لحماية الحياة البحرية والنظم البيئية.
قال الدكتور دينيس هارديستي، عالم أبحاث كبير في CSIRO، وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، إن هذا هو التقدير الأول لكمية النفايات البلاستيكية التي تغرق في قاع المحيط، حيث تتراكم قبل أن تنقسم إلى قطع أصغر تختلط في رواسب المحيط.
وقال الدكتور هارديستي: "نحن نعلم أن ملايين الأطنان من النفايات البلاستيكية تدخل محيطاتنا كل عام، ولكن ما لم نكن نعرفه هو مقدار هذا التلوث الذي ينتهي به الأمر في قاع محيطاتنا".
"لقد اكتشفنا أن قاع المحيط أصبح مكانًا للراحة، أو خزانًا، لمعظم التلوث البلاستيكي، حيث تشير التقديرات إلى أن ما بين 3 إلى 11 مليون طن من البلاستيك يغرق في قاع المحيط. وبينما كان هناك تقدير سابق للمواد البلاستيكية الدقيقة في قاع البحر، فإن هذا البحث يبحث في عناصر أكبر، من الشباك والأكواب إلى الأكياس البلاستيكية وكل شيء بينهما.
وقالت أليس تشو، طالبة الدكتوراه من جامعة تورنتو والتي قادت الدراسة، إن تقدير التلوث البلاستيكي في قاع المحيط قد يصل إلى 100 مرة أكثر من الكمية العائمة على أسطح المحيط بناءً على التقديرات الأخيرة.
وقالت السيدة تشو: "إن سطح المحيط هو مكان استراحة مؤقت للبلاستيك، لذا فمن المتوقع أنه إذا تمكنا من منع دخول البلاستيك إلى محيطاتنا، فسيتم تقليل الكمية". "ومع ذلك، فقد وجد بحثنا أن البلاستيك سيستمر في نهاية المطاف في أعماق المحيطات، التي تصبح مكانًا دائمًا للراحة أو بالوعة للتلوث البلاستيكي البحري."
استخدم الباحثون البيانات العلمية لبناء نموذجين حاسوبيين تنبؤيين لتقدير كمية وتوزيع البلاستيك في قاع المحيط - أحدهما يعتمد على بيانات من المركبات تحت الماء التي يتم تشغيلها عن بعد (ROVs) والآخر من شبكات الصيد بشباك الجر في القاع.
وباستخدام بيانات ROV، قدروا أن ما بين 3 إلى 11 مليون طن متري من التلوث البلاستيكي موجود في قاع المحيطات حول العالم. وكشفت نتائج ROV أيضًا أن هذه الكتلة البلاستيكية تتجمع حول القارات، حيث يتواجد ما يقرب من نصف (46%) البلاستيك المتوقع على عمق يزيد عن 200 متر. ومن المتوقع العثور على نسبة 54 في المائة المتبقية في أعماق المحيطات من 200 متر إلى 11000 متر.
على الرغم من أن البحار الداخلية والساحلية تغطي مساحة أقل بكثير من المحيطات المفتوحة (11% مقابل 56% من إجمالي مساحة الأرض)، فمن المتوقع أن تحتوي هذه المناطق على نفس القدر من الكتلة البلاستيكية مثل بقية قاع المحيطات.
ونُشر البحث في مجلة Deep Sea Research Part I: Oceanographic Research Papers في مقال بعنوان "البلاستيك في أعماق البحار - تقدير عالمي لخزان قاع المحيط". إنه جزء من مهمة CSIRO لإنهاء النفايات البلاستيكية، والتي تهدف إلى تغيير طريقة صنع البلاستيك واستخدامه وإعادة تدويره والتخلص منه.