أعلنت وزارة البيئة والغابات والسياحة في ناميبيا اليوم أنه تم صيد 28 حيوان وحيد قرن بشكل غير مشروع في البلد منذ شهر كانون الثاني/يناير، يشمل الرقم خمس عمليات صيد غير مشروع حدثت في مزارع خاصة، وثلاث عمليات صيد غير مشروع في مزرعة لوحيد القرن، وحادث صيد غير مشروع واحد في البرية.


تم اصطياد 19 حيوان وحيد قرن داخل متنزه إيتوشا الوطني، أحد أكبر المتنزهات الوطنية في أفريقيا، وهو أمر مثير للقلق بشكل خاص وفقًا لروميو مويندا، المتحدث باسم وزارة البيئة.
وأضافت: "على أساس الوضع الحالي ومدى إلحاحه، يتم إجراء تقييم في إيتوشا لتحديد المدى الكامل للمشكلة".
نفذت حديقة إيتوشا الوطنية ممارسات حماية واسعة النطاق لأكثر من 100 عام، وتحديدًا في الحفاظ على وحيد القرن الأسود والأبيض، مع اكتشاف أحدث عمليات الصيد الجائر في آذار عندما بدأ حراس المتنزه عمليات إزالة القرون.
علاوة على ذلك، يتم تسيير دوريات مكافحة الصيد غير المشروع سيرًا على الأقدام والمركبات والطائرات بدون طيار بشكل منتظم إلى جانب صيانة السياج. وبالتالي فإن فقدان 19 من وحيد القرن في الحديقة يعد تطورًا مثيرًا للقلق.
وفقًا لمنظمة Save the Rhino، تضاعف الصيد الجائر في ناميبيا تقريبًا في عام 2022، حيث تم قتل 87 من وحيد القرن مقارنة بـ 45 في عام 2021.
ونتيجة لذلك، فتحت وزارة البيئة تحقيقا مع الموظفين في حديقة إيتوشا الوطنية، في الأسبوع الماضي، تم القبض على ثلاثة من أفراد قوات الدفاع الناميبية بعد العثور عليهم في حديقة مانجيتي الوطنية ومعهم أكياس من لحوم الإيلاند المجففة والكودو ولحوم الحيوانات البرية.
ولم يكن لدى الجنود تصريح للتواجد داخل الحديقة ولكنهم كانوا جزءًا من القوة المنتشرة في الحديقة.