ينتظر المسلمون بشكل خاص والعالم بأكمله بشكل عام حلول شهر رمضان المبارك في كل عام، لما يحمله من أجواء فرح ومحبة وتقارب بين الناس.
تجتمع الدول والشعوب جميعها على عادات معينة في رمضان، إلا أنها تختلف أيضاً وتتباين بعادات أخرى، إليكم قائمة بأغرب تقاليد البلدان في شهر رمضان المبارك.

جزر القمر وعادتها الجميلة

لشعب جزر القمر واحدة من أجمل العادات في شهر رمضان، حيث يقوم المواطنون في الليلة الأولى من رمضان بالخروج من منازلهم وهم يحملون المشاعل ويتوجهون إلى السواحل، فينعكس نورها على المياه، ويبدأون بقرع الطبول إعلاناً عن قدوم شهر الصوم، ويواصلون السهر حتى وقت السحور.

في موريتانيا العادة الأغرب

للشعب في موريتانيا عادة غريبة للغاية في شهر رمضان، حيث يقوم الرجال بحلق شعر رؤوسهم بالكامل قبل أيام قليلة من بدئه، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر.
هذه العادة تسمى "زغب رمضان"، حيث تؤجل الأسر الموريتانية حفلات زفافهم إلى شهر رمضان، على عكس باقي الدول الإسلامية.

"الزفاف الأول" في باكستان

في باكستان عادة غريبة خاصة بالأطفال تحمل إسم "زفاف المرة الأولى"، حيث يقام للأطفال اللذين يصومون للمرة الأولى ويُزفون كأنهم عرسان، حتى أن الطفل يرتدي ملابس تشبه ملابس العريس إضافة إلى غطاء ذهبي يزين الرأس.

في أوغندا عادة قاسية

وهي عادة قديمة في أوغندا وتحديداً في قبائل "اللانغو"، ويراها البعض غير مناسبة لهذا الشهر، حيث يقوم الرجال بضرب زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضى منهن بإعداد وجبة الإفطار.

إفطار يعتمد على الشاي في الصين

ويحرص الصائمون في الصين على تناول التمر والشاي والسكر فقط عند حلول الإفطار، قبل أن يتوجهوا إلى أحد المساجد القريبة لأداء الصلاة، ومن ثم يتابعون إفطارهم مع أفراد المنزل، وهي عادة تشبه عادة الشعب المغربي أيضاً.

من أكرم العادات في نيجيريا

لسكان نيجيريا عادة تتسم بالكرم وحسن الضيافة في شهر رمضان، حيث تقوم الأسر بإعداد الإفطار في منازلها، وتحرص على استضافة فقير كل يوم من أيام شهر رمضان لتقديم وجبة الإفطار له مع الأسرة.

"زغاريد رمضانية" في تركيا

بعض البيوت التركية تحافظ على العادات القديمة، وخاصة العريقة منها، حيث تقوم بإطلاق الزغاريد فور ثبوت رؤية هلال رمضان كنوع من إظهار الفرحة والبهجة بقدوم الشهر المبارك.
ومن العادات المتوارثة أيضاً، أن تبدأ الجدات بتجهيز أول سحور رمضاني والذي يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة واللحم المقدد.