يطلق متحف بيروت للفن "بما" النسخة الخامسة من برنامج "مسارات إبداعية" الممول من قسم الشؤون الدبلوماسية في السفارة الأميركية في بيروت.


تولى "بما" تطوير برنامج "مسارات إبداعية" وتنفيذه منذ العام 2017، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم التعبير الفني والمشاركة الثقافية وسط طلاب المدارس الرسمية اللبنانية.
صُمّم هذا خصيصاً للوصول إلى مدارس ضواحي أبرز المدن اللبنانية والأولاد المنحدرين من عائلات ذات مداخيل منخفضة قد لا تكون مطّلعة على عالم الفن والنشاطات الثقافية، انطلاقاً من مشاريع فنية متخصصة يقودها فنانون شباب وناشئون، يشكّل برنامج "المسارات الإبداعية" ممارسة اجتماعية ومبادرة فنية، فيمنح الطلاب من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة فرصاً لتطوير مهاراتهم الفنية وتوسيع آفاقهم .
يُعَرّف البرنامج الطلاب على هيلين الخال، وهي فنانة رائدة، وأستاذة، وناقدة فنية لبنانية أميركية تدعو أعمالها في مختلف التخصصات، واللغات، والثقافات، إلى التفاهم الثقافي المتبادل.
يمتد البرنامج على سنتين أكاديميتَين، ويشمل 13 مدرسة رسمية في سنته الأولى، ثم يتوسّع ليضمّ 16 مدرسة رسمية وعدداً من المراكز الاجتماعية في سنته الثانية. يبلغ البرنامج ذروته مع تنظيم معرض فني يحتفل بأعمال الطلاب.
تحت إشراف "أستوديو كواكب"، وإبتسام ديب، وإليسا رعد، وفادي سيرياني، مؤسس "منصة الرسوم المتحركة للشباب"، وفاديا التنير، وسهى نادر، وروجيه فغالي، وشربل صموئيل عون، سيشارك طلاب من 13 مدرسة رسمية في أنحاء لبنان في مشاريع إبداعية مثل تحريك الدمى، وفن الفيديو، والرسم، والتركيب، وتقنيات صناعة الورق، تشكّل هذه الوسائط الفنية أدوات يستعملها الطلاب لإستكشاف مساهمات هيلين الخال المتنوعة والمؤثرة في عالم الإبداع.
يُزوّد برنامج "مسارات إبداعية" المشاركين بمهارات ناعمة أساسية على صلة بتجارب الحياة الواقعية، تزامناً مع التشديد على قدرة الفن على دعم القضايا الاجتماعية.