عرف المخرج العالمي كريستوفر نولان بإختياره الدقيق و المميز للممثلين الذين سيقومون بأداء أدوار أفلامه، كما و عرف بتشكيله تعاونًا رائعًا مع النجم العالمي كيليان مورفي، تعاون بين مخرج و ممثل إمتد لما يقارب عقدين من الزمن وشمل مجموعة متنوعة من الأفلام التي حجزت مكانها في قائمة الأفلام الأفصل في التاريخ.


وقد أسفرت شراكتهم الإبداعية عن بعض الأفلام الأكثر شهرة ونجاحًا تجاريًا في القرن الحادي والعشرين، والتي تُظهر رواية نولان الخيالية وقدرات مورفي التمثيلية المتنوعة.
من شوارع مدينة جوثام الجريئة في ثلاثية افلام "Batman" إلى ساحات القتال في الحرب العالمية الثانية في فيلم "Dunkirk" وعالم الفيزياء النووية المعقد من خلال أخر أفلام نولين "Oppenheimer"، تجاوزت مشاريعهم المشتركة باستمرار حدود السينما، وأسرت الجماهير بالسرد المثير للتفكير والمرئيات المذهلة والعروض القوية.
البادية بين نولان و ميرفي كانت عام 2006 من خلال فيلم "Batman Begins"، و "The Dark Knight Rises" عام 2012، و و فيلم الحرب العالمية الثانية الذي طرح عام 2017 "Dunkirk"، و "The Dark Knight" عام 2008، و فيلم فيلم الخيال العلمي "Inception" عام 2010، و أخيراً فيلم "Oppenheimer" أخر أعمال نولان الذي طرح عام 2023.