تزامناً مع اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف في 21 آذار من كل عام، ويصادف الاحتفال به مع الاحتفال بعيد الأم، نذكر لكم فيما يلي بعض الأعمال التمثيلية التي اختار بعض صناع السينما والتلفزيون، استغلال مواهب أبطالها الذين يعانون من متلازمة داون، ليعكسوا قصصهم التي تحمل رسائل إيجابية، منها:

شتي يا بيروت
أبدع الطفل حسن مرعي، الذي يعاني من متلازمة داون، بأداء دوره بشكل رائع في تجسيد شخصية "أيوب"، ابن "أبو العز- عابد فهد"، بمهارة واحترافية.



​​​​​​قضية 404
يهدف المسلسل الذي ضم 20 شخصاً من أصحاب متلازمة داون، من الذكور والإناث، إلى توعية الجمهور بتجارب وتحديات أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك قضايا التنمر واستغلال القدرات.

ما وراء الشمس
الممثل علاء الزيبق الذي يعاني من "متلازمة داون" لعب دور البطولة في المسلسل عام 2010، ولكنه للأسف توفي عن عمر 30 عاماً في 16 آب 2017 لأسباب "طبيعية" ناتجة عن وضعه الصحي، وهو الذي كان حقق إنجازات في الرياضة أيضاً إذ فاز ببطولة العالم في أولمبياد شنغهاي 2007 عن فئة سباحة الفراشة لذوي الاحتياجات الخاصة، ونال حينها الميدالية الذهبية.
العمل من إخراج سمير حسين، وتأليف محمد العاص، وبطولة كل من بسام كوسا، باسل خياط، صبا مبارك، نادين خوري، رضوان عقيلي، سليم صبري، وغيرهم.

مقابلة مع السيد آدم
لفتت الطفلة حياة مارديني التي تعاني من متلازمة داون الأنظار إليها في العمل، حيث تجسد شخصية "حياة" ابنة آدم عبد الحق، الذي يجسد دوره غسان مسعود.