يصادف اليوم عيد ميلاد النجم العالمي بروس ويليس، الذي يشتهر بلعب الشخصيات الحكيمة أو الحادة، غالبًا في أفلام الحركة المذهلة، بشكل جماعي، الذي ظهر في أفلام حققت ما يزيد عن 2.

5 مليار دولار أمريكي.
ولد والتر بروس ويليس في 19 آذار 1955، في إيدار أوبرشتاين، ألمانيا الغربية، لأم ألمانية، مارلين كاسل، وأب أميركي، ديفيد أندرو ويليس (من كارنيز بوينت، نيو جيرسي)، الذين كانوا يعيشون آنذاك في منزل صغير، وهو قاعدة عسكرية للولايات المتحدة.
إنتقلت عائلته إلى الولايات المتحدة بعد وقت قصير من ولادته، ونشأ في بنس جروف، نيو جيرسي، حيث كانت والدته تعمل في أحد البنوك وكان والده عامل لحام وعامل مصنع.
إكتسب ويليس اهتمامًا بالفنون الدرامية في المدرسة الثانوية، ويُقال أنه تم اكتشافه أثناء عمله في مقهى في مدينة نيويورك ثم ظهر في عدد من الأعمال خارج برودواي، أثناء عمله في إحدى الليالي، شاهده أحد المخرجين الذين أعجبوا بشخصيته وكانوا بحاجة إلى نادل للقيام بدور سينمائي صغير.
بعدد لا يحصى من الإختبارات، ساهم ويليس في ظهوره في أفلام صغيرة، عادة ما تكون غير معتمدة، قبل أن يلعب دور العين الخاصة "ديفيد أديسون" جنبًا إلى جنب مع سيبيل شيبرد المثير في المسلسل التلفزيوني الكوميدي الرومانسي الناجح Moonlighting (1985). كتابه الساخر والحكيم P.I، ينظر إليه البعض على أنه اختبار تجريبي لدور محقق مدينة نيويورك "جون ماكلين" في فيلم الوحش Die Hard (1988)، حيث قاتلت شخصية ويليس بمفردها عصابة من اللصوص الدوليين القساة في لوس أنجلوس.
أعاد تمثيل دور ماكلين في التكملة، Die Hard 2 (1990)، التي تدور أحداثها في مطار دالاس الدولي في واشنطن المغطى بالثلوج حيث تسعى مجموعة من جنود القوات الخاصة المنشقين إلى إعادة جنرال فاسد من أمريكا الجنوبية إلى وطنه. تطلبت عوائد شباك التذاكر الممتازة تكملة أخرى للفيلم Die Hard with a Vengeance (1995)، شارك هذه المرة في البطولة صامويل إل جاكسون بصفته صاحب متجر هارلم الساخر الذي اندفع عن غير قصد لمساعدة ماكلين خلال حملة تفجيرات إرهابية في يوم شديد الحرارة في نيويورك.
خلال التسعينيات، ظهر ويليس أيضًا في العديد من الإنتاجات المستقلة ومنخفضة الميزانية، مما أكسبه معجبين جددًا وإشادة من النقاد لأدائه المثير للاهتمام مع بعض مخرجي الأفلام المتنوعين للغاية. ظهر في فيلم "الشمال" الجذاب بشكل غريب (1994)، كمقاتل حذر في فيلم Pulp Fiction (1994) الذي أخرجه كوينتن تارانتينو، وأخرج تيري غيليام فيلم الإثارة المروع "12 قردًا" (1995)، وأخرج لوك بيسون تأليف الخيال العلمي. العنصر الخامس (1997) وM. Night Shyamalan أخرجا ملحمة تنخز العمود الفقري The Sixth Sense (1999).
لعب ويليس دور البطولة بعد ذلك في فيلم العصابات الكوميدي The Whole Nine Yards (2000)، وعمل مرة أخرى مع المخرج "المثير" M. Night Shyamalan في فيلم Unbreakable (2000)، وفي دراما عسكرية، Hart's War (2002) وTears of The Sun (2003) الذي فشل كلاهما في إثارة إعجاب جمهور السينما أو النقاد على حدٍ سواء. ومع ذلك، عاد ويليس إلى دائرة الضوء في رواية فرانك ميلر المصورة التي نالت استحسان النقاد والتي تحولت إلى فيلم Sin City (2005)، وصوت "RJ" الراكون الماكر في فيلم الرسوم المتحركة الناجح Over the Hedge (2006)، وابتهج معجبو "Die Hard" لرؤية عودة "جون ماكلين" إلى الشاشة الكبيرة في الفيلم عالي التقنية Live Free or Die Hard (2007) المعروف أيضًا باسم "Die Hard 4.0".
كان ويليس متزوجًا من الممثلة ديمي مور لمدة ثلاثة عشر عامًا تقريبًا ويتقاسمان الحضانة مع بناتهما الثلاث.
تدهورت حالة ويليس الصحية نهاية مارس/آذار 2022، عندما أعلنت عائلته إصابته بمرض الحبسة الكلامية، وهو مرض يؤثر على قدراته المعرفية والإدراكية، وأكدت عائلته أنه نتيجة لهذا المرض، فإن ويليس اعتزل مهنة التمثيل التي يحبها كثيرا.