القطايف من الحلويات اللبنانية الشهيرة التي تستطيع ربة المنزل أن تحضرها في المنزل والحشوة ممكن أن تكون بالقشطة أو بالجوز مع القطر.

عجينة القطايف

-ثلاثة أكواب من الدّقيق المنخول.
-كوبان من الماء الدافئ. ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة.
-ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.
-ملعقتان ونصف صغيرتان من السكّر.
-نصف ملعقة صغيرة من الملح.
-ملعقتان صغيرتان من ماء الزّهر.
-فستق حلبيّ مطحون.
-قطر كثيف بارد.
-ملعقتان كبيرتان من الزّبدة.


حشوة القطايف

-قشطة.
-فستق حلبيّ مطحون.
-قطر كثيف بارد.
-ملعقتان كبيرتان من الزّبدة.


طريقة التحضير

مزج الخميرة مع السكّر وإضافة ربع كوب من الماء الدّافئ حتى يتفاعلوا. وضع الدّقيق في وعاء عميق، ثمّ يضاف الملح، والبيكنج باودر، وينخل عدّة مرات. إضافة الخميرة الى الطحين، والماء الدافئ، وماء الزّهر، ويعجن الخليط بواسطة مِضرب العجين أو باليد، حتى تصبح العجينة طريّة وكثيفة. يترك العجين في وعاء مُغطّىً في مكان دافئ مدّة ساعتين حتى يتخمّر. تحضير صينية كبيرة غير قابلة للالتصاق، ثمّ توضع على النّار مدّة خمس دقائق حتى تسخن جيّداً. وضع عجينة القطايف في وعاء أو إبريق ويسكب الخليط على شكل أقراصٍ صغيرة الحجم، وظهور الفقّاعات واللون الذهبي للجهة الثانية دليل على نجاحها ونضجها. نُحضر كامل الكميّة ونتركها في مكان جافٍ حتى تبرد قليلاً، ثمّ نُغلّفها بقطعةٍ من القماش لتجنُّب جفافها. نُحضر القطايف ثمّ نُغلقها نصفها، وفي النصف الآخر نضع القشطة، ونغمسها بالفستق الحلبيّ المجروش. نضع حبّات القطايف في الصينيّة مع القليل من الزّبدة الذّائبة، ويتم تحمير الوجه ليصبح لونه ذهبيّاً -خطوة اختيارية-. تُقدّم قطايف القشطة باردة مع القطر الكثيف البارد


القشطة

- كوب ونصف من الماء.
- كوب من حليب البودرة.
-نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد.
- نصف ملعقة كبيرة من ماء الزّهر.
- ملعقة كبيرة من السكّر.
- ملعقتان كبيرتان من النشا.


طريقة التحضير

تذويب الحليب في الماء على نارٍ مُتوسّطة. يضاف النّشا والسكّر، وتقلّب المكوّنات جيّداً على النّار. عند غليان المزيج يرفع عن النار، ثمّ يضاف ماء الورد وماء الزّهر، ويحرّكوا جيّداً. يرفع القِدر عن النار حتّى يبرد تماماً.

القطر

-كوبان من السكّر.
-كوب من الماء.
- ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون.
- رشّة مِسكة مطحونة.


طريقة التحضير

سكب الماء في قِدر على النّار حتى يغلي، يضاف بعدها السكّر ويترك حتى يذوب مع التّحريك. يضاف بعدها اللّيمون والمِسكة، ويحرّك الخليط حتى تتجانس المُكوّنات. يترك القدر على النار مدّة ربع ساعة حتى يُصبح قوام المزيج كثيفاً ثم يرفع عن النار كي يبرد.