أصبح للآباء الجدد في أستراليا الحق في الحصول على إجازة أبوة ممولة من الحكومة لمدة ستة أشهر اعتبارًا من عام 2026، بزيادة ستة أسابيع عن المستويات الحالية.


وسترتفع الاستحقاقات بشكل تدريجي بمقدار أسبوعين سنويًا حتى عام 2026، بموجب التشريع الذي أقره مجلس الشيوخ يوم الاثنين، مع حجز استحقاق الإجازة لمدة شهر واحد للشركاء. وقالت الحكومة إنها تأمل في تشجيع الآباء على تحمل المزيد من مسؤوليات الرعاية.
وسيتم دفع الإجازة بالحد الأدنى الوطني للأجور للآباء الذين لديهم دخل مشترك أقل من 350 ألف دولار أسترالي (230 ألف دولار) سنويًا.
وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز في بيان: “إن نظام الإجازة الوالدية الذي يمكّن المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة سيكون مفيدًا للأعمال التجارية، ومفيدًا للعائلات، ومفيدًا لاقتصادنا”.
كما أعلنت الحكومة مؤخرًا أن العمال الذين يحصلون على إجازة أبوة مدفوعة الأجر من الحكومة سيحصلون أيضًا على استحقاق معاش تقاعدي إلزامي لتلك الفترة، اعتبارًا من يوليو 2025.
وقال مجلس الأعمال الأسترالي إن التغييرات ستدعم مشاركة المرأة في القوى العاملة.
وقال الرئيس التنفيذي بران بلاك في بيان: "هذه التغييرات ضرورية لتعزيز المشاركة وتنمية الإقتصاد، والأهم من ذلك، تحقيق نتائج اقتصادية طويلة الأجل للنساء".
وقد رحب مجلس نقابات العمال الأسترالي في السابق بالتغييرات لكنه قال إن الإجازة الوالدية بحاجة إلى تمديدها إلى عام كامل ولرفع معدل الأجر فوق الحد الأدنى للأجور للمساعدة في تحسين مشاركة المرأة في القوى العاملة وسد فجوة الأجور بين الجنسين.