الشيش برك من الأطباق الشهية التي تقدم على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، ويحتوي على مكونات غذائية متنوعة من سوائل وعجين ولحم ويمكن تقديمه مع الأرز لمن يرغب.


المقادير

-500غ لحم مفروم خشن
-طحين كوبين
-بصل 1
-ملعقة صغيرة جوزة الطيب
-ملعقة كبيرة زيت نباتي
-بهار
-ملح

الصلصة

-لبن كيلو
-ثوم 1
-ملعقتين كبار كزبرة طازجة مفرومة
-نصف ملعقة كبيرة زيت نباتي
-تذويب 3 ملاعق كبار نشا في 2/1 كوب ماء

تحضير العجين

يُخلط الطحين مع الملح في وعاء عميق ثم يضاف الماء تدريجيا ويُعجن باليد حتى الحصول على عجينة طرية، تغطى العجينة وتوضع في البراد لمدة 30 دقيقة.

كرات العجين

يقلى البصل مع ملعقة كبيرة من الزيت النباتي في مقلاة صغيرة على نار عالية حتى يصبح ذهبي اللون ثم يضاف إليه اللحم المفروم وجوزة الطيب والملح والبهار ويقلّب الى أن يصبح اللحم بني اللون. يرفع عن النار ويوضع جانبا ليبرد.
تحمية الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. مدّ العجين على مسطح وتقطيعه الى دوائر، قطر كل منها 4 سنتم.
توضع ملعقة صغيرة من حشوة اللحم داخل كل دائرة ثم تطبق الدائرة على بعضها لتشكل نصف دائرة محشوة باللحم. وضع الدوائر في صينية مدهونة بالزيت وإدخالها الى الفرن. تطبق جهتي النصف دائرة على بعضهما للحصول على طرابيش أو دوائر الشيش برك ثم توضع في صينية للخبز مدهون قعرها بقليل من الزيت على حرارة 180 درجة لمدة 10 دقائق.


اللبن

يُسكب اللبن في قدر ويضاف اليه النشا المذوب ثم يوضع القدر على نار معتدلة مع التحريك المستمر بإتجاه واحد حتى يصبح القوام كثيفاً. يقلى الثوم في مقلاة مع الكزبرة الخضراء ونصف ملعقة كبيرة من الزيت النباتي ثم يضاف الخليط على اللبن المطبوخ.
للتقديم، يوضع الشيش برك المخبوز في وعاء للتقديم ويوضع اللبن في وعاء أخر. يمكن تقديم الشيش برك مع الأرز.