أغلق أكبر معرض فني في أوروبا أبوابه، وقال المنظمون إن المبيعات، بما في ذلك لوحة نادرة لفان غوخ وأعمال لبيكاسو وكيس فان دونجن، حققت "أسعارًا قياسية".


وبالرغم أنه لا يمكن تحديد إجمالي مبيعات بعض الأعمال الفنية الأكثر رواجًا في العالم، إلا أن منظمي المعرض الأوروبي للفنون الجميلة (TEFAF) قالوا إن المبيعات وصلت إلى "عشرات الملايين من اليورو".
وقالت نويبي تيستا، منظمة TEFAF: "من المستحيل إحصاء إجمالي المبيعات لأن الكثير منها لم يتم الإعلان عنه".
وقالت لوكالة فرانس برس "لكننا حققنا مبيعات قياسية بلغت عشرات الملايين من اليورو".
ومن بين أبرز المعروضات للبيع هذا العام لوحة نادرة لفان غوخ رسمها عندما كان يعيش في جنوب هولندا حوالي عام 1884 وعملا تبلغ قيمته عدة ملايين من اليورو لرائد الفن التجريدي فاسيلي كاندينسكي.
وأكد المعرض الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له والذي يبيع لوحة فان غوخ، والذي يحمل عنوان "Tete de paysanne a la coiffe blanche"، المشتري، وقالت وسائل الإعلام الهولندية إن السعر المطلوب البالغ 4.5 مليون يورو (4.9 مليون دولار) تم الوصول إليه.
تم عرض لوحة "Murnau mit Kirche II" التي رسمها كاندينسكي عام 1910 للبيع من قبل تاجر الأعمال الفنية روبرت لانداو، الذي اشترى اللوحة العام الماضي مقابل 45 مليون دولار في مزاد في دار سوثبي للمزادات.
ولم يعرف ما إذا كان قد تم العثور على مشتري جديد، لكن لانداو في المعرض قال لوكالة فرانس برس إن اللوحة قدرت مؤخرا بـ "100 مليون يورو".
بيعت لوحة فنية لبابلو بيكاسو بعنوان "Femme au tablier" بحوالي مليوني يورو، في حين بيعت لوحة للفنان الهولندي الفرنسي كيس فان دونجن بعنوان "Femme au Chapeau" مقابل "مبلغ من سبعة أرقام لجامع تحف أوروبي خاص". ".
لكن الأمر لم يقتصر على اللوحات التي جلبت أعلى الأسعار، وقال المنظمون إن مرآة صفوية من القرن السابع عشر بيعت لمؤسسة الآغا خان في تورونتو مقابل نحو 200 ألف يورو.
وحققت قطعة من الخزف من شركة Delftware كانت مملوكة سابقًا لمصور الأزياء البريطاني سيسيل بيتون، حوالي 300 ألف يورو، وقال المنظمون إنه خلال المعرض الذي استمر ثمانية أيام، توافد ما يقرب من 50 ألف زائر لمشاهدة الأعمال الفنية التي قدمها 270 عارضا من 22 دولة.