فؤاد يمين فنان لبناني متعدد المواهب فهو ممثل ومنتج ومخرج ومقدم برامج وكاتب. شارك في التمثيل بحوالي 13 فيلماً روائياً لبنانياً وفي أفلام قصيرة وتولى إخراج اكثر من 30 مسرحية والعديد من الإعلانات التلفزيونية. لديه شغف في كتابة الأغاني. حقق نجاحات على كل المستويات أبرزها مؤخراً في المسرحية الغنائية "شيكاغو بالعربي"، وفي مسرحيات "خليها بيناتنا" و"بليلة فيا ضو قمر" مع زوجته سيرينا الشامي ومسرحية "غمض عين فتح عين" مع سينتيا كرم.

نشأته

ولد فؤاد يمين في 24 شباط / فبراير 1986في بيت شباب. تابع دراسته الجامعية في الجامعة اللبنانية في مجالي التمثيل والإخراج المسرحي. أول فيلم قصير له كان بعنوان "خبرية" ونال أكثر من جائزة.

بدايته

بدأت مسيرة فؤاد يمين المهنية في الثالثة عشرة من عمره. عام 2004 أنشأ مع أخيه طوني يمين فرقة MEEN الغنائية التي تألفت من أربعة أشخاص رالف شويري ( عازف درامز) ، مكرم أبو الحسن (عازف بايص)، برنار نجم (عازف كيبورد)، وجوزيف همّام (عازف غيتار). وقاما بإنتاج عدد كبير من مؤلفاتهما وتحويلها إلى ألبومات.

مسيرته المهنية

نقل فؤاد يمين أفكار اللبنانيين من خلال البرنامج الساخر، الذي شارك في إعداده وتقديمه بعنوان "Chi N.N". برز، عام 2012 في أول دعاية مصورة من حملة "خلّي الجوّ ولعان" مع ميرفا القاضي حقّقت نجاحا بارزا. ساهمَ في العديد من مسرحيات الأطفال لا سيما مع الفنان كريم دكروب. إنتقل إلى شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال مع باقي فريق عمل "شي ان ان" لتقديم برنامج "بي بي شي أي" ولاحقاً برنامج "نقشت" بعدما اختارته المنتجة رولا سعد لتقديمه.

حياته الخاصة

تزوج فؤاد يمين في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول 2016 من سيرينا الشامي، في كنيسة مار يوحنا في بلدته بيت شباب ورزقا بولد يدعى وسيم. فؤاد وسيرينا يعملان معاً في المجال الفني، وبعد أن اكتشفت سيرينا حبها للمسرح تخصصت بالتمثيل بعد دراسة الهندسة الداخلية لمدة سبعة أعوام.

تنويع أعمال

تميز فؤاد يمين بفعل مواهبه المتعددة بتنويع أعماله منها كتابة الفيلمين السينمائيين المتميزين "ولا غلطة" وفيلم "كذبة كبيرة"، وشارك مع زهير قنوع وغادة صالح في تأليف مسلسل "زوج تحت الإقامة الجبرية".

حضور بارز

برز حضور فؤاد يمين بقوة من خلال مسلسل "براندو الشرق" مع الممثل جورج خباز، وفيلمي "هردبشت"و"الفيل". كما شارك في مسلسل "ترتيب خاص" الذي عُرض على منصة عالمية.

فيلم "الفيل"

فيلم "الفيل" هو أول فيلم عربي يعرض على منصة عالمية بعد مرور اربعة سنوات على تصويره وشارك بالتمثيل مع فؤاد يمين هشام حداد وجنيد زين الدين وسيرينا الشامي وغيرهم..

فيلم "أرزة"

ليست المرة الأولى التي يشارك فيها فؤاد يمين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو فخور بمشاركة فيلم "أرزة" بمسابقة الأفلام في مهرجان يرتقي بالفن ويتضمن لقاءات وورش عمل، وأعمالاً متميزة جداً.


فيلم "أصحاب ولا أعز"

أثار فؤاد يمين ضجة إعلامية كبيرة بعد الدور الذي جسده في فيلم "أصحاب ولا أعز"، وأشاد المتابعون والوسط الفني بكفاءته وجرأته.

إنسانية فؤاد يمين

بدأ عام 2008 تعاون فؤاد يمين مع جمعية "ابتسامة" التي تعنى بمرضى السرطان لا سيما الأطفال ويصف فؤاد التجربة قائلاً: "الفرحة التي ندخلها إلى قلوب الأطفال المصابين بمرض السرطان تشعرني بإنسانيتي أي أنني ما زلت إنساناً لا آلة أما فكرة النشاطات فهي تقوم على تمضية ما بين 5 إلى 10 دقائق نحاول من خلالها تغيير الأجواء لدى أطفال مرضى السرطان، حيث نفتح لهم نافذة يطلون منها على الحياة".

"خليها بيناتنا" و"بليلة فيا ضو قمر"

قدم فؤاد يمين مع زوجته سيرينا الشامي عام 2022 مسرحية "خليها بيناتنا" من كتابته وعاونته زوجته وشقيقه طوني بإنهاء السيناريو. أما مسرحية "بليلة فيا ضو قمر" فهي من كتابته بالتعاون مع زوجته وفيما يخص تفاصيل المسرحية فقد قام الزوجان بتنفيذ كل ما يتعلق بها من سيناريو وإخراج وتصميم وملابس وسينوغرافي وغيرها.

"غمض عين فتح عين"

مسرحية "غمض عين فتح عين" كتابة وإخراج سارة عبدو، وكريم شبلي بطولة فؤاد يمين وسينتيا كرم وقد جسدا موهبتين متميزتين مع كيمياء مطلقة في التجانس والإنسجام.

"شيكاغو بالعربي"

"شيكاغو بالعربي" هي أول مسرحية موسيقية مرخصة من برودواي تقدم باللغة العربية. وهي من تأليف وتصميم وإخراج المخرج المسرحي اللبناني الموهوب روي الخوري بمشاركة ممثلين بارزين: ميرفا قاضي، سينثيا كرم، فؤاد يمين، يمنى بو هدير، ماتيو الخضر، وإلياس كريستوفوريديس.