يصادف اليوم عيد ميلاد النجمة الأميركية دانا ويليس ديلاني المولودة في 13 آذار 1956 في مدينة نيويورك ونشأت في ستامفورد، كونيتيكت.


عرفت دانا في وقت مبكر من حياتها أنها تريد أن تصبح ممثلة، بعد التخرج من جامعة ويسليان، انتقلت هذه الجميلة الطويلة (5'6") إلى نيويورك وطورت مهاراتها في العمل في التلفزيون والمسرح أثناء النهار. لعبت دانا دور البطولة في عرض برودواي "A Life" وحصلت على إشادة من النقاد في عدد من العروض الخارجية. إنتاجات برودواي أيضًا. قادها دورها في فيلم "Bloodmoon" المثير للجدل لنيكولاس كازان في نيويورك إلى هوليوود. مثلت دانا في عدد من المسلسلات التلفزيونية، وعملت بثبات حتى تمكنت من الحصول على سيارة البطولة الخاصة بها. حدث ذلك في عام 1988 عندما تم التعرف على دانا مع ممرضة الجيش كولين ماكميرفي في مسلسل China Beach الذي نال استحسان النقاد على قناة ABC TV (1988)، أدى هذا الدور إلى ترشيحها لأربعة ترشيحات لجائزة إيمي وجائزتي إيمي كأفضل ممثلة.
انتقلت دانا إلى الأفلام وبدأت في النهاية في الحصول على أدوار البطولة في أفلام مثل Tombstone، مع أكثر من عشرة مشاريع تلفزيونية وسينمائية خلال السنوات القليلة الماضية، تعد دانا واحدة من أكثر الممثلات شهرة في هوليوود.