إكتشف الباحثون مجرة قديمة ميتة، توقفت عن تكوين النجوم منذ مليارات السنين، وذلك بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي.


ويكشف اكتشاف جامعة كامبريدج عن مجرة توقفت عن تكوين النجوم منذ أكثر من 13 مليار سنة، عندما كان عمر الكون بالكاد 700 مليون سنة، وقال الدكتور فرانشيسكو ديوجينيو، المؤلف المشارك للدراسة، لصحيفة ذا ناشيونال: "تموت المجرة عندما لا تشكل نجومًا"،هذا هو أقدم مثال معروف لمجرة ميتة منذ ملايين السنين، عندما كان الكون صغيرًا جدًا وكان الغاز البارد الذي تولد منه النجوم وفيرًا في المجرات وحولها، من المثير للدهشة رؤية مجرة لا تشكل نجومًا، خلال حقبة كانت فيها المجرات الأخرى تزدهر بتشكل النجوم".
وإستكشفت الدراسة، التي نشرت تفاصيلها في مجلة Nature، كيفية توقف تكوين النجوم وتأثير ذلك على تطور المجرات.
لا يتحدى هذا الاكتشاف النماذج السابقة المبنية على الكون الحديث فحسب، بل يفتح أيضًا آفاقًا جديدة لفهم تعقيدات الكون المبكر.
وجد الباحثون هذا الشذوذ السماوي في جزء صغير من حقل البضائع الجنوبي، وسلطوا الضوء عليه في صورة تلسكوب جيمس ويب الفضائية ذات الألوان الزائفة، ويبدو أن المجرة المعنية قد مرت بمرحلة قصيرة ولكن مكثفة من تكوين النجوم قبل أن تهدأ فجأة.
وقال المؤلف الرئيسي توبياس لوزر، من معهد كافلي لعلم الكونيات بجامعة كامبريدج: "كانت بضع مئات الملايين من السنين الأولى من عمر الكون مرحلة نشطة للغاية، حيث انهارت الكثير من سحب الغاز لتشكل نجومًا جديدة".
تكثر النظريات حول سبب توقف تشكل النجوم في المجرات، بدءًا من تأثير الثقوب السوداء فائقة الكتلة إلى الاستهلاك السريع للغاز اللازم لتكوين نجوم جديدة، ويعد توقف تكوين النجوم مرحلة حاسمة في تطور المجرات؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن فهم متى وكيف تتوقف المجرات عن تكوين النجوم يعد خطوة حاسمة نحو فهم كيفية عمل تكوين النجوم وتراكم الثقوب السوداء الهائلة، ومع ذلك، فإن التحول المبكر والمفاجئ لهذه المجرة إلى حالة السكون هو أمر فريد من نوعه، مما يشير إلى أن النماذج المبنية على فترات أحدث في تاريخ الكون قد تحتاج إلى إعادة تقييم.
وقال المؤلف المشارك روبرتو مايولينو، أستاذ الفيزياء الفلكية التجريبية في معهد كافلي لعلم الكونيات: "لسنا متأكدين مما إذا كان أي من هذه السيناريوهات يمكن أن يفسر ما رأيناه الآن مع ويب".
أصبح اكتشاف هذه المجرة القديمة ممكنًا بفضل المسح المتقدم العميق خارج المجرة (Jades)، الذي كشف أن فترة تكوين النجوم استمرت ما بين 30 مليونًا و90 مليون سنة قبل أن تتوقف فجأة قبل 10 ملايين إلى 20 مليون سنة من رصدها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.