تحاول الشرطة اليابانية إعادة حوالى 900 ساعة فاخرة تبلغ قيمتها حوالي 13 مليون دولار، إلى أصحابها بعد إغلاق خدمة تأجير الساعات.


تم إنشاء "Toke Match"، وهو موقع لتأجير الساعات يقع مقره في مدينة أوساكا بوسط اليابان، لإعارة ساعات رولكس وأوميجا وتاغ هويرز وغيرها من الساعات باهظة الثمن من المالكين الأثرياء وتأجيرها للعملاء.
وأنهت الشركة المشغلة لـ Toke Match، Neo Reverse، خدمتها، ووعدت بإعادة جميع الساعات المودعة.
ولكن وفقًا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK، فإن الشرطة في 13 محافظة، بما في ذلك طوكيو وأوساكا، تجري الآن تحقيقًا بعد تلقي أكثر من 40 شكوى من حوالي 190 مالكًا للساعات يقولون إنهم لم يتم لم شملهم مع ممتلكاتهم.
وتم رصد بعض الساعات على مواقع إعادة البيع عبر الإنترنت، حيث قالت شركة فاليونس، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن ما لا يقل عن 20 ساعة تعاملت معها كانت لها أرقام تسلسلية مطابقة لتلك التي تم إقراضها لشركة Toke Match.
ووفقاً لجمعية الإقتصاد التشاركي اليابانية (SEAJ)، التي كان نيو ريفيرس عضوا فيها، يتم أيضا تداول بعض الساعات في متاجر السلع المستعملة.
"الاقتصاد التشاركي" هو نظام يتشارك فيه الناس في تصور وإنتاج وتوزيع وتجارة واستهلاك السلع والخدمات.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) إنها زارت مبنى سكنيًا في أوساكا حيث يقال إن شركة Toke Match مقرها لكنها قالت إنه لم يكن هناك رد من جهاز الاتصال الداخلي. كما أنهم لم يتلقوا بعد ردًا على طلب إجراء مقابلة.
وفقًا لوكالة أنباء جيجي برس اليابانية، حصلت شرطة طوكيو على مذكرة اعتقال بحق تاكازومي كوميناتو، مالك شركة توكي ماتش، للاشتباه في اختلاس ساعة رولكس.
ويشتبه في أن كوميناتو (42 عاما) باع ساعة رولكس التي أعارها من مالك إلى تاجر سلع مستعملة مقابل 650 ألف ين (4400 دولار) في يناير/كانون الثاني. لكنه رفض تسليم نفسه وهرب بدلاً من ذلك إلى دبي في نهاية فبراير/شباط، بحسب جيجي.
وفي مكان آخر، تبحث الشرطة في محافظة فوكوكا الغربية عن رجل سرق ثلاث ساعات فاخرة من متجر رهن في مدينة كوجا يوم الاثنين.
وبحسب وكالة كيودو للأنباء، هدد رجل موظفًا بأداة تشبه المطرقة قبل أن يحطم واجهة عرض زجاجية ويستولي على ثلاث ساعات فاخرة. وقالت الشرطة إنه لم يصب أحد بأذى، وفر الجاني سيرا على الأقدام.