كان شهر شباط/فبراير الماضي، الشهر الأكثر سخونة على كوكب الأرض على الإطلاق، وهو الشهر التاسع على التوالي الذي تراجعت فيه السجلات العالمية، وفقا لبيانات جديدة من كوبرنيكوس، خدمة مراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.


ووجد كوبرنيكوس أن شهر فبراير كان أكثر دفئًا بمقدار 1.77 درجة مئوية من متوسط شهر فبراير في عصور ما قبل الصناعة، وأنهى فترة الـ 12 شهرًا الأكثر سخونة في التاريخ المسجل، عند 1.56 درجة فوق مستويات ما قبل الصناعة.
حيث أن التأثيرات طويلة المدى للإحتباس الحراري الناجم عن النشاط البشري قد عززتها ظاهرة النينيو، وهي تقلب مناخي طبيعي، وقال كارلو بونتيمبو، مدير كوبرنيكوس، في بيان: "على الرغم من أن هذا قد يبدو لافتاً للنظر، إلا أنه ليس مفاجئاً حقاً لأن الاحترار المستمر للنظام المناخي يؤدي حتماً إلى درجات حرارة متطرفة جديدة".
ووفقا للتحليل، كانت درجات الحرارة العالمية في النصف الأول من الشهر على وجه الخصوص "مرتفعة بشكل استثنائي". كانت أربعة أيام متتالية، من 8 إلى 11 فبراير، أكثر دفئًا بمقدار درجتين عن تلك الأيام نفسها في أوقات ما قبل الصناعة.
كان تقييد الانحباس الحراري العالمي بما يقل كثيرا عن درجتين مئويتين محور اتفاق باريس الذي وقعت عليه كل الدول تقريباً في عام 2015. وفي حين أن العلماء مهتمون أكثر بظاهرة الانحباس الحراري على المدى الطويل، فإن هذه الانتهاكات المؤقتة تمثل علامة واضحة ومثيرة للقلق على تسارع التدفئة.
وكانت درجات حرارة المحيطات العالمية أيضًا خارج المخططات الشهر الماضي، حيث بلغت 21.06 درجة – وهو أعلى متوسط لأي شهر مسجل، وفقًا لبيانات كوبرنيكوس، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 20.98 درجة المسجل في أغسطس 2023.
وأعرب الخبراء عن صدمتهم إزاء مدى حرارة المحيطات، وخاصة شمال المحيط الأطلسي، الذي سجل رقما قياسيا جديدا لدرجة الحرارة اليومية كل يوم منذ 5 مارس من العام الماضي، وفقا لبريان ماكنولدي، باحث مشارك كبير في كلية روزنستيل بجامعة ميامي.
وقال ماكنولدي لشبكة CNN: "في بعض الأحيان، تم تحطيم الأرقام القياسية بهوامش مستحيلة إحصائياً".
إن حرارة المحيطات القياسية لها تأثيرات عالمية كبيرة. فهو لا يشكل خطورة على الحياة البحرية فحسب، بل إنه يؤدي أيضًا إلى تفاقم الأحوال الجوية القاسية، بما في ذلك موجات الحر الحارقة والأمطار الغزيرة والأعاصير الشرسة.
وقالت هانا كلوك، عالمة المناخ والأستاذة بجامعة ريدينغ في المملكة المتحدة، إن بيانات كوبرنيكوس “تحكي قصة مألوفة عن ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط الطقس”. وقالت لشبكة CNN إن هذا يتوافق تمامًا مع ما توقعه العلماء أنه سيحدث “مع استمرار تراكم الغازات الدفيئة في غلافنا الجوي الرقيق الذي يمنح الحياة”.
وقال كلوك إن ذلك يقدم المزيد من الأدلة على أن العالم يحتاج إلى خفض الانبعاثات بشكل كبير وفوري.
وأضاف كلوك أنه إذا تم تجاهل هذه الأدلة، فإن "جيل أطفالنا، وكل من يأتي بعده، سيكون له ما يبرره في الإشارة إلى الأشخاص الذين عاشوا في عام 2024، ولعن غبائنا المتهور".