تم أخيرًا حل اللغز الكامن وراء السفينة المفقودة التي اختفت منذ حوالى الـ 120 عامًا قبالة سواحل أستراليا، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست، كانت السفينة البخارية SS Nemesis تنقل الفحم إلى ملبورن في عام 1904 عندما تعرضت لعاصفة قوية قبالة نيو ساوث ويلز واختفت مع 32 من أفراد الطاقم.

وفي الأسابيع التالية، جرفت جثث أفراد الطاقم وشظايا حطام السفينة إلى الشاطئ، لكن موقع السفينة التي يبلغ طولها 240 قدمًا ظل غامضًا.
الآن، بعد ما يقرب من 120 عامًا، عثرت شركة Subsea Professional Marine Services، وهي شركة استشعار عن بعد تبحث في قاع المحيط قبالة ساحل سيدني بحثًا عن البضائع المفقودة، عن طريق الخطأ على حطام السفينة المفقودة. وفقًا للصحيفة، تم العثور على الحطام دون أن يمسه أحد، على عمق 525 قدمًا تقريبًا تحت الماء.
اشتبه المسؤولون في أن الحطام قد يكون SS Nemesis ولكن لم يتم تأكيد ذلك رسميًا حتى العام الماضي عندما تمكنت CSIRO، وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، من التقاط صور تحت الماء أظهرت السمات المميزة للسفينة.
وقال فيل فاندنبوش، المساح الهيدروغرافي من CSIRO على متن الرحلة، في بيان: "أظهر فحصنا البصري للحطام باستخدام الكاميرا المسقطة أن بعض الهياكل الرئيسية لا تزال سليمة ويمكن التعرف عليها، بما في ذلك اثنان من مراسي السفينة ملقاة على قاع البحر".
وكشف الاكتشاف أيضًا أن السفينة غرقت بسبب تعطل محركها بسبب العاصفة. ويعتقد الخبراء أن الباخرة بدأت في الغرق بسرعة كبيرة بعد أن ضربتها موجة كبيرة لدرجة أن الطاقم لم يكن لديه الوقت لنشر قوارب النجاة.
ويبحث المسؤولون الحكوميون الآن عن أفراد عائلات أفراد الطاقم الذين غرقوا بالسفينة. وقالت وزيرة البيئة والتراث في نيو ساوث ويلز بيني شارب: "لقد فقد حوالي 40 طفلاً والديهم في هذا الحطام، وآمل أن ينهي هذا الاكتشاف العائلات والأصدقاء المرتبطين بالسفينة والذين لم يعرفوا مصيرها أبدًا".
وقال المسؤولون إن صور الفيديو التي جمعتها CSIRO سيتم الآن "دمجها معًا" لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للحطام لمزيد من التحقيق. وقالت بيني شارب: "تم وصف فقدان Nemesis بأنه أحد أكثر الألغاز البحرية ديمومة في سيدني، وقد وصفه الباحثون في حطام السفن بأنه" الكأس المقدسة ".
وأضاف الوزير: "بفضل العمل التعاوني مع CSIRO وSubsea، وباستخدام التكنولوجيا الحديثة والسجلات التاريخية، تمكنت شركة Heritage NSW من كتابة الفصل الأخير من قصة SS Nemesis".