هو ليس ممثلاً عادياً بل هو حالة استثنائية في الدراما اللبنانية والعربية، فادي إبراهيم خطف القلوب منذ بداياته بوسامته وموهبته وزرع المحبة في قلب المشاهدين بأدائه ولفظه واتقانه. كان انساناً محباً، خدوماً، صاحب النكتة اللطيفة والابتسامة الجميلة أما مسيرته جعلته في القمة بين أبناء جيله فمسلسل "العاصفة تحب مرتين" ومسلسل "نساء في العاصفة" شكلا مرحلة انتقالية في مسيرته ليصبح الممثل الأعلى أجراً آنذاك.
شاركت فادي في الاعمال المصرية الى جانب أهم الأسماء أبرزعم الزعيم عادل إمام وفي الاعمال السورية التاريخية خصوصاً وبرز في الاعمال العربية المشتركة من بداية انتشارها مع مسلسل "روبي" وصولا الى النسخات العربية عن المسلسلات التركية، كان دائماً فادي يضع بصمته الخاصة بكل عمل وبكل مشاهد فأصبح "جوكر الدراما اللبنانية".
نستعرض أبرز محطات حياته منذ البدايات:

نشأته

ولد فادي إبراهيم في 26 شباط عام 1956 ، عكس ما نشرت وسائل الإعلام المعلومة بطريقة خاطئة، وذلك في منطقة الحدث، وهو الصبي الوحيد على 4 شقيقات. يحمل فادي إبراهيم الجنسية الاسترالية تبعاً لوالدته التي كانت هي أيضاً تحملها. إكتشف فادي إبراهيم موهبته التمثيلية خلال أيام الدراسة في المدرسة، حين كان في فرقة الكشافة التي كانت تنظم مسرحيات واسكتشات، على الرغم من انه لم يكن يطمح الى دخول مجال التمثيل بل خطط لدخول المدرسة الحربة لكي يصبح ظابطاً في الطيران الا ان والدته رفضت هذا الامر فاتجه الى تعلم الطيران المدني الا ان ظروف الحياة غيرت مسار حياته. الفن كان محور حياة فادي اذ ورث عن عمه هواية الرسم وهواية النحت وسعى الى تطويرهما.


البدايات

في عام 1979، أصبح عضوا في فرقة ناصر مخول الفولكلورية كراقص دبكة وممثل وشارك معه في شانسونييه "والخير لقدام" لوليد خاطر شقيق إحسان صادق، ثم في مسرحية للاطفال "حكاية ستي ام فؤاد".
انطلاقته التمثيلية على التلفزيون جاءت بالعام نفسه عن طريق الصدفة وذلك بعد ان عرض عليه الممثل الراحل إيلي صنيفر الذي كان جاره وصديقاً لوالده أن يؤدي دور شخصية رجل أميركي يُقتل على باخرة يدعى جيمي جاك الأميركي في مسلسل "الوحش" من إخراج باسم نصر وبطولة صنيفر وآمال عفيش وشارك فادي بخمس حلقات من العمل من أصل 13 .


الإعلان الذي حقق له إنتشاراً خيالياً

في بداية الثمانينات كان هناك إضرابات وقلت الاعمال التمثيلية، فعرض عليه المشاركة في إعلان بطارية "رايوفاك"، وظهر فيه وهو يتقدم من فتاة ويسألها: "شو بطاريتك؟ " وصرح فادي مع الاعلامية هلا المر ان هذا الاعلان جعله معروفاً بشكله فقرر عندها ان يعمل أكثر على نفسه وعلى أدائه معتبرا أن بداية مسيرته لم تكن سهلة عليه لأنه كان ضعيفاً باللغة العربية ولم يكن أكاديميا فاجتهد وعمل على إلقائه واشترى كتب اللغة العربية وتمرن على لفظه كثيراً تحت اشراف الممثلين رشيد علامة وإيلي ضاهر وكمال الحلو الذين ساعدوه وساندوه ورأوا فيه مشروع ممثل مبدع.


من الاعلان الى الدراما

بعد الاعلان الذي انتشر بقوة عرض على فادي المشاركة في مسلسل "حكاية كل بيت" مع الكاتب مروان نجار ولأن المنتج والممثل اللبناني رشيد علامة كان يعتبر فادي "ابنه الفني" ، أشركه في مسلسلاته بعدما علّمه تقنية الإلقاء ومخارج الحروف وأول بطولة لـ فادي إبراهيم كانت في منتصف الثمانينات بمسلسل "وأمطرت ذات صيف" على تلفزيون لبنان وأدى فيه دورًا مزدوجًا لشخصيتي توأمين. يذكر ان وقتها كانت المسلسلات تقدم باللغة العربية الفصحى وذلك لتسهيل انتشارها عربياً.
تعرف فادي إبراهيم على الكاتب شكري أنيس فاخوري في تلفزيون لبنان وجمعتهما صداقة ووقتها قدم الأخير مسلسل "مذنبون ولكن" بطريقة عصرية وشارك فادي إبراهيم فيه الى جانب الممثلين محمد إبراهيم، جوليا قصار ورندة الأسمر. بعدها قدم مسلسل "الأمس بعد اليوم" وكان من أول إنتاجات محطة الـ LBCI بعد افتتاحها وشكل حالة فريدة من نوعها لأنه كان باللهجة اللبنانية. يقول فادي أن بعد هذا العمل أصبحت علاقته بشكري أنيس فاخوري عميقة جداً وذلك قبل ان يتعاونا مجدداً في مسلسل "العاصفة تهب مرتين".

المرحلة الإنتقالية

يعتبر فادي إبراهيم مسلسل "العاصفة تهب مرتين" مرحلة إنتقالية بالنسبة له من الاعمال الناطقة بالفصحى لمرحلة لها علاقة باستغلال الدراما لاظهار مجتمعنا الحقيقي "بعد ان كنا نختبئ خلف اصبعنا" حسب تصريحاته.
عرض المسلسل على مدى عامين بين عام 1994 و1995، وكان العمل ملفتاً في ناحية الطرح ونقل الواقع كما هو من حياتنا اليومية. حقق المسلسل ثورة في المجتمع اللبناني حتى ان المعلنين حينها كانوا يطلبون ان تعرض اعلاناتهم خلال عرض المسلسل، فأصبح في كل حلقة أكثر من 80 إعلاناً مع الاشارة الى أن قيمة الاعلان بلغت 3 آلاف ليرة لبنانية في وقتها، ما كان يعادل الإعلان في فترة عرض نشرة الأخبار.

الممثل اللبناني الأعلى أجراً

عرف فادي إبراهيم النجومية مع "نساء في العاصفة" لشكري أنيس فاخوري وصار نادر صباغ ومشاكله مع زوجته "رولا حمادة" حديث المجتمع حتى اصبح في ذلك الوقت الممثل اللبناني الاعلى اجراً.

من التلفزيون الى المسرح

إقتحم فادي إبراهيم عالم المسرح عبر سلسلة مشاركات مع مروان نجار، أولاً في "لعب الفار بعب الست"، ثم "عمتي نجيبة" فـ "نادر مش قادر"، وكانت له محطة بارزة في مسرحية "عقد إيلين" للمخرج اللبناني الفرنسي نبيل الأظن، التي عرضت بنجاح كبير في 72 مدينة أوروبية، على مدى ثلاث سنوات.

في السينما

في رصيد فادي إبراهيم 6 افلام سينمائية، كان اولها "ليلة الذئاب" عام 1983 مع رفيق علي احمد وهيني سرور. ثم كانت تجربة ثانية في فيلم "الجزيرة المحرمة"، وشارك ابراهيم في افلام ايرانية عن الامام الحسين حيث لعب دور راهب.

فادي إبراهيم بين مصر وسوريا

موهبة فادي إبراهيم جعلت شهرته تتوسع فلم تكن أعماله لبنانية بحت بل شارك في مسلسلت مصرية ومسلسلات سورية ومسلسلات عربية مشتركة ولعل أبرز اعماله في مصر كان مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الى جانب الممثل العريق عادل إمام، كما شارك في مسلسل "تحت الأرض" بطولة الممثل أمير كراراة، و في مسلسل "كيد النسا" الذي كان من بطولة الفنانتين فيفي عبده وسمية الخشاب اضافة الى المسلسل المصري-السوري "أسمهان" الذي تحدث عن حياة الفنانة الراحلة ومسلسل "الأدهم" الذي عرض في 2009 ومسلسل "تحت الأرض" عام 2013 ومسلسل "الزيبق" عام 2017 ومسلسل "العائدون" عام 2022 وغيرهم..
أما في الدراما السورية بدأ من عام 1984 من خلال مسلسل "الفاتحون" الذي كان من تأليف وإخراج رفيق حجار وبطولة هاني الروماني وعبدالرحمن آل رشي ونادين خوري وعماد فريد وفادي إبراهيم ومحمد إبراهيم.
تتالت الاعمال في سوريا من أبرزها مسلسل "البحث عن صلاح الدين" الذي كان من إخراج سامر البرقاوي وبطولة رشيد عساف وعبدالهادي الصباغ وعبد الرحمن أبو القاسم وجسد فيه فادي شخصية "ريتشارد قلب الأسد" وهو ملك إنكلترا . شارك أيضاً بمسلسل "أبناء الرشيد:الأمين والمأمون" و"بنت الشهبندر" ومسلسل "عطر الشام" بجزأيه الاول والثاني، مسلسل "حكم الهوى"، مسلسل "السنونو" ، مسلسل "هوا اصفر" وغيرهم..


فادي إبراهيم الحاضر منذ بداية الاعمال العربية المشتركة

بدأت شركات الانتاج تقدم الاعمال العربية المشتركة بشكل تسويقي أكبر مع مشاركة لأبطال من مختلف الجنسيات العربية في عام 2012 مع مسلسل "روبي" المأخوذ عن مسلسل لاتيني وكان فادي إبراهيم من الممثلين المشاركين فيه. وتتالت مشاركاته في الاعمال المشتركة والنسخات العربية عن مسلسلات التركية وشارك في مسلسل "إتهام"، ومسلسل "علاقات خاصة" ومسلسل "جذور"، "عروس بيروت"، "الساحر"، "النحات"، لا حكم عليه"، "خرزة زرقا"، "2020"، "للموت " بجزئيه الاول والثاني وغيرها... ولا ننسى المسلسل اللبناني التاريخي "ثورة الفلاحين" في 2018 الذي لعب فيها شخصية "أيوب"


استمراريته الثابتة في الدراما اللبنانية

رغم الانتشار كان للدراما اللبنانية الحصة الأكبر في مسيرة فادي إبراهيم وبقي من أبطالها من خلال مسلسلات عديدة نسمي منها "الينابيع"، "للحب وجه آخر"، "الطائر المكسور"، "بين بيروت ودبي" الذي حقق نجاحاً كبيرا وكان من بطولته الى جانب الممثلة كارمن لبس والممثلة كريستين شويري، مسلسل "ورود ممزقة" الذي عزز صداقته مع المخرج والمنتج إيلي معلوف، ومسلسل "ولاد البلد" اخراج سمير حبشي.


التعاون والأخوة مع إيلي معلوف

جمعت علاقة صداقة وأخوة كبيرة بين فادي إبراهيم وإيلي معلوف تخطت التعاون في المسلسلات ومع ذلك شكلا ثنائياً درامياً لافتا من خلال التعاون بالعديد من الاعمال نسمي منها "كل الحب كل الغرام"، "ياسمينة"، "الزمن الضائع"، "رصيف الغرباء"..


الى جانب التمثيل.. فادي إبراهيم مترجم وخبير مكياج!

بين عام 1980 وعام 1986 كان فادي إبراهيم يعمل كمترجم لأفلام وثائقية في تلفزيون لبنان، لأنه متمكن من اللغة الإنجليزية كما عرض عليه العمل كمترجم لمسلسلات مهمة. والى التمثيل والترجمة، خاض فادي إبراهيم تجربة أخرى مختلفة إذ إكتشف موهبته بتطبيق الماكياج في احدى مسرحيات مروان نجار، حيث دخل غرفة الماكياج وبدأ باستعراض مواهبه في الرسم على وجهه فلون شعره وشيَّبه. وطلب من مروان نجار عندما سافر الى لندن ان يجلب له عدة ماكياج والكتب المختصة واحترف المهنة وسافر الى برلين للمشاركة في دورات للتجميل للمحترفين، إلا أنه لم يمارس هذه الموهبة واقتصرت فقط على وضع مكياجه بنفسه في بعض المسلسلات.


فادي إبراهيم رجل الأعمال


دخل فادي إبراهيم في شراكة مع أحد الأشخاص في إفتتاح ملهى ليلي بمنطقة الكسليك سابقاً، وخرج منه ليفتتح مع شقيقه مطعماً في منطقة المنصورية.

قرار الهجرة

في 2021، قرر فادي ابراهيم الهجرة الى أستراليا، بداعي العلاج من السكري وتأمين العلم لأولاده، بعد أزمة صحّية تعرّض لها أثناء تصوير مسلسل "كل الحب كل الغرام"، وأنّ علاجه يتطلّب الراحة الا ان هذا الموضوع لم يتحقق وبقي فادي في لبنان.

الحياة العائلية

فادي إبراهيم متزوج ولده ولدان هما "ستيفاني" و"عمر" لم يدخلا عالم الفن اذ ان إبنته إختارت التخصص في Graphic Design، وإبنه عمر يتخصص في علم النفس وكمل دراساته العليا في الخارج. يقول فادي ان العلاقة التي تربطه بزوجته وولديهما علاقة صداقة وطيدة واشار في مقابلة مع الاعلامية هلا المر : "كلنا عزابية بالبيت" ما عناه انهم لا يتعاملون مع بعضهم ضمن قيود وشروط بل يتركون حرية القرار لبعضهم.

بداية أزمته المرضية المرض

أصيب فادي إبراهيم بداء السكري، بعد معاناته مع تلفزيون لبنان التي لم تدفع له مستحقاته المادية، وذلك لانه في الحرب أُتلفت جميع الجداول والملفات، التي تثبت حقوقه فتعرض فادي لأزمة صحية وإرتفع معدل السكري لديه. وتأقلم فادي بعدها مع مرضه وبقي يعمل رغم بعض الازمات الصحية التي مر بها.

تدهور حالته الصحية

في آب 2023، تعرّض فادي إبراهيم لوعكة صحية خلال تواجده في منزله وقبل ان يتم ينطلق الى عمله حيث كان يتوجه لتصوير مسلسل جديد واستدعت وعكته نقله بسرعة إلى مستشفى قلب يسوع وتبيّن ان معدل السكر في جسمه تدنى بشكل كبير وتحسن بعدها وضعه الصحي قبل ان يبدأ بغسيل الكلى نظرا الى توقف عملهما.
في آخر كانون الأول 2023، أطلق موقع "الفن" صرخة لمساعدة فادي إبراهيم مادياً بعدما خسر إحدى قدميه ودق ناقوس الخطر لأن علاجه كان يكلفه مبلغاً كبيراً من الأموال وبالفعل استطاعت نقابة الممثلين ونقيب نعمة بدوي في لبنان وبعض الزملاء والعاملين في المجال ان يساعدوه على رأسهم المخرج والمنتج إيلي معلوف.

خسارة أطرافه

في بداية عام 2024، كشفت رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر تفاصيل الحالة الصحية لـ فادي إبراهيم، وأشارت إلى أنه يخضع لجلسات غسيل الكلى 3 مرات أسبوعياً، كما تم بتر قدمه اليسرى ويده اليمنى من المعصم.
وخضع فادي لعملية جراحية على يد الطبيب اللبناني أنطوان عضم الاتي من الولايات المتحدة الاميركية، كانت مدتها 6 ساعات، لإنقاذ قدمه اليمنى وأصابعه الباقية من البتر. كلفت هذه العملية حوالى 3900 دولار أميركي، وتم خصم 500 دولار من المبلغ، بعد تدخل صديق فادي إبراهيم المنتج إيلي معلوف.
أما عن وضع فادي إبراهيم النفسي، فكانت وقتها البسمة لا تفارق وجهه، رغم الحزن الذي لا يظهره أبداً لكل من يزوره، كما أن روحه الجميلة لا زالت تسيطر عليه، ولا زال صاحب النكتة "المهضومة"، رغم الوجع الكبير.

دخوله في غيبوبة

في 23 شباط، حصل تطور مفاجئ فيما يتعلق بالحالة الصحية للممثل اللبناني فادي إبراهيم، إذ جرى نقله بصورة عاجلة إلى العناية المركزة في المستشفى التي يتعالج بها اثر تعرضه لصدمة قوية مما أدى الى دخوله في غيبوبة جراء خلل وتغير في مكان الدماغ.
وأصدرت عائلة الممثل اللبناني بياناً توجهت به إلى جمهوره ومحبيه ومما جاء فيه :"بعد طول المدة التي أمضاها فادي إبراهيم في العلاج، ونظراً للمضاعفات التي حصلت معه مؤخراً، تم نقله إلى العناية المركزة ومنعت عنه الزيارات.
وأضاف بيان عائلة إبراهيم :"نطلب من محبيه وجمهوره الصلاة والدعاء له بالشفاء، كما نرجو عدم صدور أي بيان بخصوص حالته من أي جهة كانت إلا من خلال العائلة، ودمتم في أمان الله".

وفاة فادي إبراهيم

رحل الممثل اللبناني فادي إبراهيم عن عالمنا اثر تعرضه لإنفجار بالدماغ، بعد نقله إلى المستشفى، بحسب موقع الفن، وذلك اليوم الإثنين الواقع فيه 26 شباط 2024، والذي يصادف أيضاً يوم ميلاده.