قيس الشيخ نجيبممثل موهوب أبدع في أدواره لا سيما مؤخراً في "أولاد آدم" و"ستيليتو" و"الخائن". يتقن إختيار أدواره وتتميز شخصيته بالإتزان والهدوء. يتحدر قيس الشيخ نجيب من عائلة فنية، والده المخرج محمد شيخ نجيب، والدته خديجة العبد التي كانت راقصةً في إحدى الفرق الشعبية السورية، وشقيقه سيف مخرج.


نشأته

ولدقيس الشيخ نجيبفي 5 يونيو / حزيران في دمشق1977. والده المخرج الكبير محمد شيخ نجيب، ووالدته خديجة العبد التي كانت راقصةً في إحدى الفرق الشعبية السورية، وشقيقه سيف مخرج. كان والده يصطحبه إلى أماكن التصوير ما إنعكس على حبه للفن والتمثيل.

دراسته

درسقيس الشيخ نجيبفي المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج عام 1998 ثم انضم إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1999. خلال طفولته، ظهر في أكثر من مسلسل، أبرزها "أيام شامية" للمخرج بسام الملا، و"الطير" مع غسان جبري.

بدايته المهنية

بدأقيس الشيخ نجيبمسيرته المهنية على خشبة المسرح، حيث لعب دوراً في مسرحية "العرس" عام 1998، ومسرحية "هذه المرة" عام 2000. عندما أصبح قيس الشيخ نجيب شاباً شارك بما يقارب 90 مسلسلاً سورياً وعربياً، أهمها "سيرة آل الجلالي" و"البواسل" عام 2000، و"صلاح الدين الأيوبي" و"أبيض أبيض" 2001، و"الأرواح المهاجرة" 2002، و"أنا وعمتي أمينة" و"سف بين ذي يزن" 2003، و"التغريبة الفلسطينية" و"قتل الربيع" و"ليالي الصالحية" 2004، و"حاجز الصمت" و"المارقون" 2005، و"وشاء الهوى"، و"باب الحارة" 2006، و"سقف العالم" 2007" و"على حافة الهاوية" و"أولاد القيمرية" 2008، و"منمنمات اجتماعية" و"سحابة صيف" و"تحت المداس" و"الدوامة" 2009، و"القعقاع بن عمرو التميمي" و"ما ملكت أيمانكم" 2010، و"الزعيم" و"الغفران" و"تعب المشوار" 2011، و"بنات العيلة" و"زمن البرغوت" 2012، و"زين" 2013، و"الأخوة" 2014، و"بنت الشهبندر" 2015، و"ياريت" 2016، و"أوركيديا" 2017 و"جوليا" 2018. ويعد مسلسل "ليالي الصالحية" الذي لاقى إقبالاً جماهيرياً، ترك انطباعاً إيجابياً عند المشاهدين كونه شارك مع مجموعة من كبار الممثلين السوريين مثل رفيق السبيعي ومنى واصف وبسام كوسا وعباس النوري.
شارك الممثل قيس الشيخ نجيب في مسلسل "أولاد آدم" مع ماغي بو غصن ودانييلا رحمة ومكسيم خليل و"ستيليتو" مع كاريس بشار وديمة قندلفت وكارلوس عازار. وحالياً يشارك في مسلسل "الخائن" الى جانب سلافة معمار.


معارض للدبلجة

في موقف سابق عارضقيس الشيخ نجيببشدة دبلجة المسلسلات التركية باللهجة السورية، بسبب استغلال هذه اللهجة لإظهار ثقافة غير سوريَّة، ولأنها تستغل أصوات الممثلين السوريين المعروفين للتعريف بممثلين غير معروفين حتَى في تركيا. وأكد أن الدبلجة أثرت في أجور الممثلين، قائلاً: شركات الإنتاج أصبحت تخفض أجور الممثلين السوريين لأن المحطات لم تعد تأخذ العمل السوري بل أصبحت تأخذ العمل التركي باللهجة السورية وبسعر أرخص فلماذا تأخذ العمل السوري بسعر باهظ؟ وهذا كله أدى إلى إكتساح شركات الإنتاج أيضاً والتي تنتج أعمال سورية وبدأ ينعكس على الممثلين الذين أجورهم لم ترتق إلى المستوى المطلوب وهم يحاولون أن يخفضوا أجورنا وهذا أول رد فعل جراء الأعمال التركية المدبلجة.


حياته الخاصة

قيس الشيخ نجيبمتزوج من الكاتبة لبنى مشلَّح، وكانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولديهما طفل اسمه جود. تصف لبنى زوجها أنه أب حنون جداً وعاطفي طيب ولطيف ويدعمها. وعندما ولد جود كان يساعدها. وعن سلبياته قالت: "قيس شخص مزاجي، فهو من برج الجوزاء ولديه أكثر من شخصية. أحياناً، أستيقظ صباحاً فأجده بشخصية مختلفة عن تلك التي كانت في الليلة الفائتة. وهذه هي الصفة السلبية الوحيدة لديه. عصبي أحياناً، ولكن لا تلازمه العصبية فترة طويلة بل تزول بعد وقت قصير."

علاقته بإبنه

قيس الشيخ نجيبيحب العائلة ويحاول المحافظة عليها وتأمين بيئة صحية لإبنه بعيداً عن التوتر والضغوطات، ليعيش حياة استقرار عاطفي فيكون في المستقبل جاهزاً للاعتماد على نفسه. هذا الحرص ورثه قيس الشيخ نجيب من والده الذي كان كل همه المحافظة على مؤسسة الزواج والمنزل، واكتشف أهميته عندما صار أباً.


علاقته بزوجته

عن زوجته يقولقيس الشيخ نجيبعن زوجته: "لبنى إنسانة حساسة جداً وذكية. تعجبني طريقة تفكيرها وحساسيتها وشفافيتها، لدينا أذواق مشتركة وهي ليست كاتبة فحسب بل درست النقد المسرحي أيضاً، وفي بعض الأحيان تنتقد أعمالي. كنا أصدقاء لفترة طويلة وتطورت علاقتنا الى حب متبادل أدى الى الزواج".


التقديم

عام 2005 خاض قيس الشيخ نجيب تجربة التقديم خلال الموسم الأول من برنامج "مذيع العرب" إلى جانب الإعلامية المصرية سالي شاهين، ورفض المشاركة في الموسم الثاني لتعارضه مع أعماله الدرامية.

موقف محرج

تعرّض الممثلقيس الشيخ نجيب، لموقف محرج خلال لقاء معه في حفل Joy Awards الذي أقيم في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات موسم الرياض. فقد عمد الإعلامي الى مقاطعة مقابلته مع قيس على السجادة الخزامية في الحفل، من أجل اجراء مقابلة مع النجم العالمي انتوني هوبكنز الذي وصل بينما كان قيس يجري المقابلة. فتصرف قيس بكل لياقة بالرغم من الإهانة بحقه فوقف جانباً وأعطى الميكروفون الى أنتوني هوبكنز.

دموعقيس الشيخ نجيب

كان لافتاً ردة فعل الممثل السوريقيس الشيخ نجيبالعاطفية والإنسانية في حفل Joy Awards على دموع الممثلة القديرة منى واصف بعد تسلمها جائزة "الإبداع مدى الحياة" فدمعت عيون قيس الشيخ نجيب وبدا على ملامحه مدى التعاطف مع إبنة بلده وتقديره لها وفي نفس الوقت فرحته بتكريمها لأنها تستحق التكريم لا سيما أن ما قالته عن تمنيها بوجود والدتها وعن نجاحها كان بمنتهى التواضع والبساطة. بعد خروجها من الحفل كشفت منى واصف أن ما حصل كان حلماً. يذكر أن قيس الشيخ نجيب يشارك في مسلسل"الخائن" ويشاركه في التمثيل سلافة معمار ومرام علي وقد لاقى المسلسل نجاحاً ومتابعة.