يزن خضور

تحدث الممثل السوري إياد أبو الشامات عن سبب توجهه الأخير نحو مجال التأليف في الوسط الفني، حيث أوضح أبو الشامات في حديث خاص مع موقع "الفن" أن توجهه نحو التأليف لم يكن بسبب الظلم الذي تعرض له كممثل في الوسط الفني من قبل المخرجين وشركات الإنتاج، بل كان نتيجة رغبته الشخصية وشغفه في الكتابة.

وأشار إلى أنه لا يحب المظلوميات ولا يرغب في جعل الآخرين أسباباً لنتائج لا ترضيه.
وعن تجربته كممثل، أوضح أبو الشامات أنه في فترة سابقة لم يكن مهتمًا كثيرًا بأن يستنفز كل طاقاته لكي يصنع مكانة لنفسه في الدراما السورية. وأضاف أنه واجه العديد من المحطات وتعامل باستسهال مع أدوار أخرى، وذلك ربما بسبب عدم القناعة بسوية العمل أو النص أو الطريقة المكتوبة للشخصية. وأشار إلى أنه كان يشعر بالخيبة ويكتفي بتقديم ما هو مكتوب، دون أن يحاول تحسين الشخصية أو صنع شيء أفضل وفق تعبيره.
وأكد أبو الشامات أن هذا الشعور بالخيبة كان المدخل الحقيقي بالنسبة له لمهنة الكتابة. وأضاف أنه لم يلجأ إلى الكتابة كمجرد بديل عن التمثيل، بل اعتبرها مهنته الأساسية التي يحبها وتعبر عنه بشكل حقيقي.
وأشار إلى أن الكتابة أصبحت مشروعه المهني الأساسي، بينما تحول التمثيل إلى مناسبات متباعدة يشتاق إليها من حين إلى آخر. وأكد أن علاقته بمهنة التمثيل أصبحت أفضل بعد أن بدأ التعامل معها كهاوٍ، فأصبح يستمتع بها أكثر وتطورت العلاقة بينه وبينها على جميع المستويات.