ألقت قوات الشرطة البيروفية القبض على امرأتين تنتميان إلى عصابة لتهريب المخدرات في العاصمة ليما يوم الثلاثاء، عشية عيد الحب، في عملية قام بها ضباط شرطة متنكرين في زي دببة.


واكتشف ضباط سريون نصبتهم الشرطة بين مهربي المخدرات امرأتين تبيعان الكوكايين ومعجون الماريجوانا من منزل في منطقة سان مارتين دي بوريس في شمال العاصمة.
وقال الكولونيل في الشرطة البيروفية والتر بالومينو لوكالة الصحافة الفرنسية إن أحد حراس الأمن "تنكر في زي دمية دب" من أجل المداهمة في يوم عيد الحب.
جثا الشرطي على ركبتيه مرتديًا زي دمية دب برتقالية اللون وإتخذ موقعه أمام منزل تاجر مخدرات مع بالونات حمراء ولافتة كتب عليها "أنت سبب ابتسامتي".
إنتظر الضباط خروج إحدى النساء من المنزل وأوقفوها بدعم من ضباط آخرين، ثم دخلوا المنزل وأوقفوا المرأة الأخرى.
وقال الضابط المتنكر لوكالة الأنباء الفرنسية إن العملية المستوحاة من عيد الحب كانت "مفاجأة للتاجرتين" - المرأة وابنتها.
وغالباً ما تقوم الشرطة في الآونة الأخيرة بنصب كمين للمجرمين المطلوبين متنكرين وتنفيذ عمليات في تواريخ محددة.
ووفقاً للشرطة، تنتمي السيدتان إلى عصابة لاس ترامبوساس دي لا دروغا. وقد صودرت مئات الطرود التي تحتوي على مخدرات من منزليهما.
وفقًا لوزارة الداخلية، ضبطت السلطات البيروفية في عام 2023، 21.5 طنًا من الكوكايين وفككت 119 شبكة إجرامية مرتبطة بالاتجار بالمخدرات.
تُعد البيرو واحدة من أكبر الدول المنتجة للكوكايين في العالم، إذ تشير الأرقام الرسمية إلى إنتاج حوالي 400 طن سنويًا.
في بيرو، يباع الكيلوغرام الواحد من الكوكايين في شكل عجينة بما لا يقل عن 380 دولاراً أميركياً، بينما يباع الكيلوغرام الواحد من هيدروكلوريد الكوكايين، وهو أنقى أشكال الكوكايين، بحوالي 1,000 دولار أمريكي.