توفيت الأميركية ساندرا سولزر ( 78 عاماً)، في كاليفورنيا، بعد إجراء عملية جراحية لها لعلاج سرطان القولون، باستخدام الروبوت "دافنشي"، ما أدى إلى ثقب أمعائها، وسبب لها نزيفاً داخلياً قاتلاً.


ليست هذه المرة الأولى التي يضر فيها روبوت دافنشي مريضاً، فقد وردت تقارير عديدة عن مشاكل وعيوب في الجهاز.
ذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) سجلت أكثر من 20,000 حالة تتعلق بالروبوت دافنشي، بما في ذلك أكثر من 2,000 إصابة و274 حالة وفاة.
تمت الموافقة على الروبوت الجراحي دافنشي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2000، وتم تدريب آلاف الجراحين حول العالم على استخدامه.
روبوت دافنشي أو نظام دافنشي الجراحي، هو نظام جراحي روبوتي، يتم تصنيعه بواسطة المعدات الطبية الجراحية البديهية، وهو مصمم لتسهيل العمليات الجراحية المعقدة باستخدام نهج جراحي طفيف التوغل يتحكم فيه الجراح من وحدة تحكم يُستخدم هذا النظام عادةً في استئصال البروستاتا، ومؤخراً في إصلاح صمامات القلب والجراحة النسائية.
يزيد الروبوت من سرعة الجراحة بنسبة 30% ويمكنه الوصول إلى جسم المريض أثناء الجراحة لعمل شقوق جراحية كان يتعذر على الجراحين الوصول إليها لولا ذلك.
يعمل الروبوت على تطوير فكرة الجراحة عن بُعد، ما يسمح للجراحين بإجراء العمليات عن بُعد من خلال هذا الروبوت، حتى لو كانوا في بلد بعيد عن مكان وجود المريض.