أيمن قيسوني، مقدم برامج وممثل مصري، والدته لبنانية، ومتزوج من الفنانة اللبنانية نسرين زريق.
بدأ حياته المهنية بعرض الأزياء، وشارك في كليب أغنية "يمين الله" للفنانة السورية أصالة، وشارك بعدها في كليب أغنية "سيدي وصالك" للفنانة المصرية أنغام، واختارته أنغام من جديد ليشارك في كليب أغنيتها "أهي جات"، لتتوالى بعدها أعماله الفنية.
إشتهر بحضوره القوي وأناقته، وتم إختياره لتقديم برنامج سوبر ستار عام 2004، وقدم بعده العديد من البرامج، ثم دخل مجال التمثيل، بعد أن إختاره المنتجون، وقدموا له عروضاً تمثيلية.
موقع الفن كان له لقاء مع أيمن قيسوني، تحدثنا معه خلاله عن دوره في مسلسل "درجة درجة".



أخبرنا أكثر عن مسلسل "درجة درجة" ودورك فيه.

يتناول مسلسل "درجة درجة"، قصتي أنا أيمن قيسوني ونسرين زريق، من بداية زواجنا، وإنتقالنا من مصر لكي نستقر في لبنان، وهذا هو الأمر الوحيد الصحيح في حياتنا الشخصية، وكل باقي أحداث المسلسل، ليس لها علاقة بنا، فهي مجرد شخصيات، والنص فيه كوميديا قوية، إلى درجة أننا ضحكنا كثيراً عندما قرأناه وخلال التصوير، والمسلسل من إخراج المخرج اللبناني مارك سلامة، ومن تأليف المؤلفة اللبنانية مايا سعيد.
​المسلسل كوميدي يتناول قصة رجل وإمراة تزوجا، ويحصل سوء تفاهم بينهما، ويصبح التواصل بينهما غريباً، وهو يخاف من أن يكشف لها عن أشياء قام بها. نريد أن نضحك المشاهدين، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، مع الإشارة إلى أن تصوير المسلسل، تم في أواخر شهر حزيران/يونيو من العام الماضي.

متى سيعرض المسلسل؟

كان من المفترض أن يعرض في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وبعدها تم تأجيل عرضه إلى شهر تشرين الأول/أكتوبر، ولكن بدأت حينها الحرب في غــ زة. الناس محتاجون إلى الفرح والضحك، فما نراه على شاشات التلفزة ووسائل التواصل الإجتماعي يزعجنا، فالحمد لله على أن المسلسل تأجل عرضه، لأني أشعر أنه عند عرضه، سيخرج المشاهدون من حزنهم، ويفرحون.

بما أنك مقيم في لبنان، هل تعتبر أنك لم تأخذ فرصتك الكاملة في مصر؟

طبعاً وجودي في لبنان لا يساعدني على إستغلال فرصي في مصر، لكن بعد كورونا، أخذت القرار في أن أستقر في لبنان، مع أنه سابقاً شاركت في حوالى 17 دوراً في مصر، ولكني أشعر أني لم آخذ حقي بالكامل، ومن المعروف أن هذا الوسط مليء بالمعارف والمحسوبيات، وليس من طبعي أن أساير الناس بهدف العمل. في لبنان قدمت لي العروض، منها مسلسل "درجة درجة"، وهناك مسلسل ثانٍ تتم كتابته، وأنا فخور بتمثيل بلدي مصر بأعمالي في لبنان، فلبنان بلدي أيضاً.

هل حقق مسلسل " لا قبلك ولا بعدك " الذي شاركت فيه مع الممثلين اللبنانيين عباس شاهين وجيسي عبدو وغيرهما، النجاح المتوقع؟

أشعر أنه نال حقه، هذا المسلسل أعيد عرضه 3 مرات، وهناك أطفال كثيرون أحبوه، فهو عرض للمرة الأولى عام 2019، ولغاية اليوم يقول لي الناس إنهم أحبوه، ويطالبوني بجزء ثانٍ منه، ولكن ليس هناك جزء ثانٍ، مع أن القصة تتحمل ذلك، وهناك كيمياء بيني وبين عباس شاهين، خصوصاً أننا صديقان منذ أن عملنا معاً في تلفزيون المستقبل.

ما رأيك بالمسلسلات التركية المعربة؟

أراها تتحسن لناحية القصة والنوعية، وأتمنى أن أشارك فيها.

أنت لا تحصر نفسك في أدوار معينة، هل تتقصد ذلك؟

في بداية مسيرتي، مثلت أدوار حماس وأكشن، وبعد مسلسل "لا قبلك ولا بعدك"، شعرت أني أرغب بدخول مجال الكوميديا، وليس فقط من ناحية التمثيل، بل في البرامج أيضاً، ولكن الكوميديا أصعب بكثير من الأدوار الأخرى.

صرحت سابقاً بأنك لم تحب أصالة عندما تعاونت معها كموديل في كليب أغنيتها "يمين الله"، ألم تخف من أن يؤثر هكذا تصريح على عملك مع فنانين آخرين؟

لم أقل بحياتي إنني لا أحب أصالة، أصالة وأنا تعرفنا على بعضنا البعض، ورأينا بعضنا أكثر من مرة، وعاملتني دائماً بإحترام، وهي عزيزة جداً عليّ، لكن حين سئلت عن عملي معها وعملي في كليب أنغام، قلت إني لم أكن مرتاحاً في العمل في كليب أصالة، وهي لم تخطئ في حقي.


هل تقبلت عائلتك بسهولة دخولك مجال الفن، خصوصاً أنك حفيد وزير المالية الراحل عبد المنعم قيسوني؟

دخلت الوسط فني خطوة خطوة، في بداية الأمر لم يحب والدي الفكرة، شاركت كموديل في أول إعلان عرض عليّ، حين كنت لا أزال في المدرسة، ووالدتي قالت لي: "إذهب لتصويره، والدك لن يلاحظ ذلك"، وعندما عرض الإعلان نال شهرة كبيرة في مصر، وقال أصدقاء والدي له: "إبنك ظهر جميلاً في الإعلان"، وبعدها شاركت في إعلان ثانٍ، وعملت في الكليب مع أصالة وكان ناجحاً جداً، وفي كليب أنغام الذي حصد أصداءً واسعة. عندما توجهت لتقديم برنامج سوبر ستار، قلت لوالدي إنني ذاهب لكي أعمل في مجال التسويق في تلفزيون المستقبل، وسأقدم برنامجاً صغيراً، وعندما عرض سوبر ستار وأحدث ضجة، أدرك والدي أنني إتخذت قراراً صحيحاً، وأنا لم أكن أعلم أن هذا البرنامج الصغير سيكبر ويشتهر بهذا الشكل.

أين أنت من تقديم البرامج حالياً؟

تقديم البرامج فتح لي أبواباً في مسيرتي بعد الكليبات والإعلانات، وقدمت العديد من البرامج، منها "طرف كاش" و"سبلاش"، ولكن بعدما قدمت برنامج سوبر ستار، يجب أن يكون البرنامج الجديد الذي سأقدمه جميلاً ومناسباً لي.

من هي أكثر ممثلة لبنانية تجد أن هناك كيمياء بينك وبينها؟

ميرفا قاضي.


شاركت في مسرحية "كوكو شانيل" من بطولة الفنانة شريهان، وهي المسرحية الوحيدة في رصيدك الفني، لماذا لم تشارك في مسرحيات أخرى؟

أحببت المسرح في المدرسة والجامعة، لكن في العالم العربي ليس لدينا الكثير من الأعمال المسرحية، وفكرة مسرحية "كوكو شانيل" كانت مختلفة جداً ورائعة، ومخرج المسرحية هادي الباجوري هو مخرج عظيم جداً، وكان من المفترض أن نقدم 13 مسرحية، وكنت سأشارك في المسرحية الثالثة، لكني لم أعلم لماذا لم يكملوا العمل في باقي المسرحيات. تلقيت مؤخراً فكرة مسرحية صغيرة في لبنان، والأداء على المسرح يختلف تماماً عن الأداء في التلفزيون، إذ ليس هناك مجال للخطأ، وأتمنى أن أتلقى عرضاً مسرحياً مناسباً.

طالبت بحصولك على الجنسية اللبنانية لأن والدتك لبنانية، لكن القانون اللبناني لا يسمح بذلك، هل تراجعت عن طلبك؟

أطالب دائماً بالحصول على الجنسية اللبنانية، وما زال السياسيون يستخدمون الجنسية كسلاح، حيث تدخل في البرامج الإنتخابية، على أنها ستعطى لأشخاص معينين، هذا عيب. مصر غيرت هذا الموضوع في الماضي، الأم التي حملت إبنها في بطنها 9 شهور، من المفترض أن تكون هي التي تعطي جنسيتها أولاً، وهذا الموضوع يزعج والدتي وزوجتي، فأمي لبنانية، وأم أولادي لبنانية، والجنسية اللبنانية حق، لذلك يجب أن يتغير هذا النظام بالكامل.

بعيداً عن الأوراق، في أي جنسية تجد نفسك بالأكثر؟

هذا سؤال صعب جداً، حياتي تجزأت في أماكن كثيرة، عشت فترة طويلة جداً في إنكلترا، وفترة في مصر، وأعيش حالياً في لبنان، والجميل في لبنان أنه يربط بين الشرق والغرب، ومصر أيضاً تجري في دمي، وإنكلترا هي التي ربتني، أنا كنت محظوظاً جداً لأنني متعدد الثقافات، ومررت بعدة تجارب.

أخيراً، من هو "نمبر وان" بالغناء في مصر؟ ومن هو "نمبر وان" في لبنان؟

لا أفضل أحد على أحد، مهما كانت شعبيته كبيرة، مثل تامر حسني وعمرو دياب، أنا لا أسمع الأغاني العربية كثيراً. أحب زياد برجي جداً، وحضرت له حفلاً منذ شهور وإستمتعت كثيراً، وهناك أيضاً وائل كفوري الذي لديه الكثير من الأغاني المعروفة، وكذلك راغب علامة لديه العديد من الأغاني الناجحة، ونحن صديقان منذ فترة طويلة، ولذلك لا يمكنني أن أقول عن فنان معيّن إنه "نمبر وان".