قال رجل توفي في مستشفى ياباني هذا الأسبوع للشرطة قبل وفاته إنه كان أحد أكثر الهاربين المطلوبين في البلاد وكان هارباً منذ ما يقرب من 50 عامًا لكونه جزءًا من جماعة متطرفة نفذت تفجيرات، قالت الشرطة يوم الجمعة إنه في السبعينيات.


وكانت الشرطة تلقت بلاغا وتوجهت إلى المستشفى بالقرب من طوكيو الأسبوع الماضي لاستجواب الرجل البالغ من العمر 70 عاما. وقالت الشرطة إنه أخبرهم أنه مصاب بسرطان مزمن ويريد الموت مستخدما اسمه الحقيقي، ساتوشي كيريشيما، بدلا من اسمه المستعار، وكشف عن تفاصيل لم تكن معروفة من قبل حول التفجيرات.
وفي يوم الاثنين، بعد أربعة أيام من الاستجواب، توفي الرجل دون أن تؤكد الشرطة هويته. وذكرت وكالة أنباء كيودو اليوم الجمعة أن اختبارات الحمض النووي التي أجريت عليه وعلى أقارب المشتبه به في القضية أظهرت أنهما متوافقان. ولم تؤكد الشرطة هذا التقرير.
وقال رئيس وكالة الشرطة الوطنية ياسوهيرو تسويوكي، الخميس: "نعتقد أن الرجل الذي توفي في المستشفى بعد أن ادعى أنه ساتوشي كيريشيما هو في الواقع المشتبه به".
ولد كيريشيما عام 1954، وكان طالبا جامعيا في طوكيو عندما انخرط في التطرف وانضم إلى جبهة شرق آسيا المسلحة المناهضة لليابان، وهي جماعة مسلحة نفذت سلسلة من التفجيرات استهدفت شركات يابانية كبرى في السبعينيات. قُتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من 160 آخرين في تفجير مبنى شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة عام 1975 والذي ألقي باللوم فيه على الجماعة.
ويُزعم أن كيريشيما متورط في عدد من التفجيرات. وكان مطلوبا بتهمة تفجير قنبلة موقوتة في مبنى في حي غينزا الراقي بطوكيو في أبريل 1975 ولم يصب أحد بأذى.
وعلى الرغم من أنه ليس عضوًا رئيسيًا في المجموعة، فقد قيل إنه الوحيد من بين 10 أعضاء الذين لم يتم القبض عليهم مطلقًا.
وأثناء فراره، لم يكن لدى كيريشيما هاتف محمول أو تأمين صحي، وكان راتبه يُدفع نقدًا لتجنب اكتشافه، وفقًا لتلفزيون NHK العام.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) ووسائل إعلام أخرى إن محققي الشرطة داهموا يوم الجمعة شركة بناء كان يعيش ويعمل فيها مستخدما الاسم المستعار هيروشي أوشيدا منذ نحو 40 عاما.
وحُكم على اثنين من أعضاء الجماعة بالإعدام، بما في ذلك مؤسسها ماساشي ديدوجي، الذي توفي وهو ينتظر تنفيذ حكم الإعدام في عام 2017. ولا يزال اثنان من أعضاء المجموعة الثمانية الذين وجهت إليهم اتهامات في التفجيرات طلقاء بعد إطلاق سراحهم في عام 1977 كجزء من عملية انتحارية. الصفقة التي تم التفاوض عليها من قبل مجموعة متطرفة أخرى، الجيش الأحمر الياباني، عندما اختطفت طائرة الخطوط الجوية اليابانية في بنغلاديش.