قام متظاهران من منظمة غير حكومية معنية بالمناخ والزراعة بإلقاء الحساء على الزجاج المضاد للرصاص الذي يحمي لوحة "الموناليزا" التي رسمها ليوناردو دافنشي في باريس، مطالبين بالحق في "غذاء صحي ومستدام".


وفي مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن رؤية امرأتين مكتوبتين على قمصانهما عبارة “FOOD RIPOSTE” وهما ترمين الحساء على الزجاج الذي يحمي تحفة ليوناردو دافنشي ويمران تحت حاجز أمني للاقتراب من اللوحة.
"ما هو الشيء الأكثر أهمية؟" صرخوا. "الفن أم الحق في غذاء صحي ومستدام؟"
"نظامنا الزراعي مريض. وأضافوا أن مزارعينا يموتون أثناء العمل.
وشوهد في وقت لاحق موظفو متحف اللوفر وهم يضعون ألواحا سوداء أمام الموناليزا ويطلبون من الزوار إخلاء الغرفة.
تصف مجموعة Riposte Alimentaire (الانتقام من الغذاء) نفسها بأنها مجموعة مكرسة للدعوة إلى اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ والزراعة المستدامة. وقالت المجموعة على موقعها على الإنترنت إن الحكومة الفرنسية تنتهك التزاماتها المناخية ودعت إلى وضع ما يعادل نظام الرعاية الصحية الذي ترعاه الدولة في فرنسا لمنح الناس وصولاً أفضل إلى الغذاء مع توفير دخل لائق للمزارعين.
ظل المزارعون الفرنسيون الغاضبون يستخدمون جراراتهم لعدة أيام لإقامة حواجز على الطرق وإبطاء حركة المرور في جميع أنحاء فرنسا سعياً للحصول على أجر أفضل مقابل منتجاتهم وتقليل الروتين والحماية من الواردات الرخيصة.
وأعلنت الحكومة سلسلة من الإجراءات التصالحية يوم الجمعة، لكن المزارعين قالوا إنهم لا يستجيبون لمطالبهم بشكل كامل.
وهدد البعض بالتجمع في باريس لإغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة ابتداء من يوم الاثنين.
وهذا هو الهجوم الأحدث على تحفة دافنشي الموجودة في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية. ألقى شخص ما فطيرة الكسترد على اللوحة في مايو 2022، لكن الغلاف الزجاجي ضمن عدم تعرضها لأي ضرر.
يذكر أن الموناليزا ليست العمل الفني الشهير الوحيد الذي يستهدفه الناشطون. فقد تم استهداف لوحة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي" لـ ليوهانس فيرمير في متحف موريتشويس في لاهاي في أكتوبر 2022 عندما ألصق اثنان من نشطاء المناخ نفسيهما باللوحة والجدار المجاور بينما ألقى آخر مادة حمراء سميكة. العمل الفني الموجود خلف الزجاج لم يتضرر.
قام نشطاء البيئة برش حساء الطماطم على لوحة “عباد الشمس” للفنان الهولندي فنسنت فان جوخ في المعرض الوطني بلندن عام 2022 بينما قام نشطاء من مجموعة الجيل الأخير بإلقاء البطاطس المهروسة على لوحة “Les Meules” (أكوام القش) لمونيه في متحف باربيريني في بوتسدام.