الأميرة نيفين عباس حليم أميرة مصرية والدها الأمير عباس حليم وهي سليلة الأسرة العلوية. كان والدها نصيرا للعمال والفلاحين ورائدا للحركة العمالية، وأسس أول حزب عمالي مصري. أصدرت الأميرة نيفين كتاباً يضم مذكرات ومشاهد لها ولأسرتها من ‏1915‏ حتى ‏1961. بعد إلغاء الملكية لم تكن عائلتها تملك ما يكفي للعيش الرغيد فقررت أن تسافر الى سويسرا عام 1961 وعملت سكرتيرة في إحدى الشركات وظلت هناك لمدة 25 سنة، ثم عادت إلى مصر لتستقر وتعيش في قصرها بالاسكندرية.

نشأتها

ولدت الأميرة نيفين في 30 حزيران / يونيو 1930. والدها هو الأمير عباس حليم، حفيد الأمير محمد عبد الحليم وهو واحد من أولاد محمد علي باشا. والدتها توحيدة هانم يكن، ابنة مدحت باشا أحد مؤسسي بنك مصر مع طلعت باشا. كان الأمير عباس طياراً وخدم في الحرب العالمية الأولى في صفوف القوات التركية والقوات الألمانية. عُرف عن والدها حبه الشديد للمصريين لا سيَّما العمال والفلاحين، حتى إنه في عهد حكومة إسماعيل صدقي باشا نشر خطابًا مفتوحًا في الصحافة يطالب بضرورة تغيير الدستور والوضع القائم وحذره من احتراق البلد بسبب سياساته، ولم يخرج من السجن إلا بعد أن أضرب عن الطعام، وأعاد له الملك فاروق لقب "نبيل". لها شقيق يدعى محمد حليم وشقيقة تدعى أوليفيا.

محمد باشا

محمد علي باشا هو مؤسس مصر الحديثة وحاكمها من 1805 إلى 1848. ولد في مدينة قولة التابعة لمحافظة مقدونيا شمال اليونان عام 1769، لأسرة ألبانية. كان أبوه "إبراهيم آغا" رئيس الحرس المنوط بخفارة الطريق ببلده، وقيل أن والده كان تاجر تبغ. كان لوالده سبعة عشر ولدًا لم يعش منهم سواه. مات والده وهو صغير السن، ثم توفيت والدته فأصبح يتيم الأبوين في الرابعة عشرة من عمره فكفله عمه طوسون الذي مات أيضًا. فكفله حاكم قولة وصديق والده الشوربجي إسماعيل الذي أدرجه في سلك الجندية.

حياتها الخاصة

تزوجت الأميرة نيفين عباس حليم بعد الثورة من زميل لها في الجامعة هو صلاح العرابي لكنهما لم يرزقا بأولاد لأنها أجرت عملية جراحية بالقلب منعتها من الإنجاب، ثم تطلقا بعد 6 سنوات ولم تتزوج مرة أخرى.

حياتها

عاشت الأميرة نيفين في قصر والدتها في الإسكندرية بعد أن سمح لها الرئيس السادات بالإقامة فيه حتى وفاتها. سافرت إلى سويسرا عام 1961 وعملت سكرتيرة في إحدى الشركات في سويسرا لمدة 25 سنة، ثم عادت إلى مصر لتستقر وتعيش في قصرها في الاسكندرية.

كتابها

أصدرت الأميرة نيفين كتابًا بعنوان: "مذكرات أميرة مصرية" وتضمن قصتها وحكايات أخرى منذ عمر الثمانية ومذكرات لجدها ووالدها. وقعت الأميرة نيفين على كتابها في حفل أقيم في مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط في مكتبة الإسكندرية. وهو يروي السيرة الذاتية للأميرة نيفين ويومياتها بالإضافة إلى يوميات أمها وجدتها وعادات العائلة المالكة وتقاليدها، وقصص أمراء وأميرات رقصوا على حافة الهاوية. ويضم الكتاب صورا نادرة للعائلة المالكة وللأمير عباس حليم الذي وصفته ابنته أنه كان نصيرا للعمال والفلاحين وأنه كان رائدا للحركة العمالية، وأسس أول حزب عمالي مصري، ويضم الكتاب مذكرات ومشاهد لها ولأسرتها في الفترة من ‏1915‏ وحتى ‏1961.

وفاة الأميرة فريال

حضرت الأميرة نيفين جنازة الأميرة فريال الابنة الكبرى للملك فاروق، وقالت إنها متأثرة جدا برحيل سيدة أميرات الأسرة المعروفة بطيبتها وحنانها، وأضافت: "جمعت ذكرياتي معها في كتاب سيصدر قريبا عن الوجه الآخر للعائلة المالكة، بعيدا عن السياسة".

وفاتها

توفيت الأميرة نيفين عباس حليم في 30 يونيو / حزيران 1930 عن عمر يناهز 93 عامًا بعد صراع مع المرض.