نظمت الجمعية اللبنانية للفنون- رسالات، حفل إطلاق الدورة الأولى من "مهرجان الخيط القصير لأفلام الـ100 ثانية"، يوم الخميس 18 كانون الثاني 2024، في مسرح رسالات- المركز الثقافي لبلدية الغبيري في قاعة المكتبة.

"الخيط القصير" هو مهرجان يهدف لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتنا، عبر منح الموهوبين الفرصة للتعبير عن أفكارهم ونظرتهم للقضايا المهمة، من خلال الأفلام. كما يهدف إلى البحث عن المواهب النادرة في لبنان والعالم العربي، التي لا تملك الإمكانات، فضلاً عن تحفيز صناعة المحتوى القصير، الذي يحكي عن صناعة الإنسان الحقيقي، وإعادة إحياء منظومة الأخلاق والقيم الإلهية، منها العدالة، ورفض الظلم، والمشاعر الإنسانية النبيلة والمشاركة، والعائلة، ودور الأطفال والشباب في نهضة المجتمعات، في مواجهة منظومة مستحدثة ومشوهة من القيم.
يفتح "الخيط القصير" أفقاً جديداً في عالم الفن والسينما الهادفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء من خلال الإنتاج الفني، على القضايا الحيوية في العالم اليوم، وتعزيز الإمكانات، وبناء القدرات التحفيزية والداعمة للفن والابتكار.
تتألف لجنة تحكيم المهرجان من أفراد متخصصين في المجال الثقافي والسينمائي، وتخضع جميع الأعمال المشاركة للمطابقة مع الشروط، وتنتقل إلى التصفيات. بعدها تخضع الأعمال المقبولة في التصفيات، لتقييم لجنة التحكيم، ويتم اختيار 36 عملاً من كل فئة للنهائيات، والعرض ضمن فعاليات اختتام المهرجان. يتم الإعلان عن الفائزين الأوائل، ضمن الحفل الختامي، من أصل الأعمال الـ36 في كل فئة.
حضر حفل إطلاق المهرجان مجموعة من النخب الثقافية والشخصيات الفنية والإعلامية، والمتخصصين في مجال الإخراج والفنون البصرية والسمعية.
وألقى مدير رسالات المهندس محمد خفاجة، كلمة جاء فيها: "أعتبر أننا اليوم في زمن اجتمعت فيه ضرورات السرعة والاختصار والدقة والذكاء. ففي زمن عشوائية الكثير من المحتوى الرقمي، وسطحية الكثير من الانتاجات وخطورتها، وفي عصر التصفح السريع لوسائل التواصل الاجتماعي؛ تصبح المسؤولية أكبر، ويصبح ذكاء الفكرة أهم من أي وقت مضى.
وأضاف: "في زمن يشوّه فيه الواقع، وتكذب فيه الأعين أمام حقيقة المشهد، فكيف نأمن على قضايانا وقيمنا، بينما نشهد على محاولة طمس وتحريف واقعنا أمام أعيننا، في سياق حرب إعلامية مكملة لحرب عسكرية، كما نشهد على تدمير ومحاولة إلغاء آلاف القصص والحكايا، ومن هنا كان مهرجان الخيط القصير لأفلام الـ 100 ثانية، حيث أنه لدى كل شخص منا 100 ثانية ليقول شيئاً، ليخبر قصة، ليدعم موقفاً، ليحفظ قيمة أو قضية".
وأعلن المهندس محمد خفاجة أنه تم تخصيص جائزة تكريمية عن كل فئة من فئات المهرجان لأفضل عمل حول فلسطين وما يجري في غز ة ولبنان من إعتداءات إسرائيلية وتخاذل عالمي.
وأضاف: "بما أن الفنون من أبلغ الوسائل في التعبير عن القضايا، فإنه من أوجب الواجبات، تقديم كل ما بوسعنا في هذا المجال، للتضحيات التي يتم بذلها في ساحة الحرب المحقة ضد العدو. وتبقى فلسطين البوصلة في كل ما نسعى لتقديمه، من فعاليات على المستوى الفني والثقافي".
ثم تم عرض فيديو إعلاني للمهرجان، وتم تقديم عرض مفصل حول فكرة وفلسفة المهرجان، وتفاصيله، وشروط المشاركة، ولجان التحكيم، والمهل الزمنية، وطريقة المشاركة.
بعد ذلك كانت كلمة عميد كلية الإعلام والفنون في جامعة المعارف الدكتور علي الطقش بصفته أحد أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، حيث وجه دعوة لأكثر من 20 كلية في لبنان تعلّم مهنة الإعلام والفنون حتى تكون حاضرة في هذا المهرجان. يُفتح باب المشاركة في المهرجان ابتداءً من منتصف ليل 30 كانون الثاني/يناير وحتى منتصف ليل 15 نيسان/أبريل 2024.

لمعرفة تفاصيل حول المهرجان وطريقة المشاركة، يمكنكم زيارة صفحات المهرجان:
shortthread.org

فيسبوك:
https://www.facebook.com/ShortThreadFF?mibextid=ZbWKwL

إنستغرام:
https://www.instagram.com/shortthreadff?igsh=bzU3cWFhbWQxanVx