وريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا هي إبنة الملك كارل السادس غوستاف والملكة سيلفيا من السويد، وهي الشقيقة الكبرى للأمير كارل فيليب والأميرة مادلين. تلقت دروسها في السويد وفرنسا والولايات المتحدة. إلتقت بزوجها دانيال ويستلنغ عام 2001 في نادي رياضي حيث يعمل مدرباً. تواعدا لمدة عام وكشفت الصحافة علاقتهما عام 2002. تزوجا في 19 حزيران / يونيو 2010. الأميرة فيكتوريا رياضية وتحب الطبيعة. لها ولدان الأميرة إستيل والأمير أوسكار.

نشأتها

ولدت الأميرة فيكتوريا من السويد في 14 تموز / يوليو 1977. تلقت عمادتها في 27 أيلول / سبتمبر 1977 في كنيسة القصر الملكي. أعلنت خطوبتها في 24 شباط / فبراير 2009 على دانيال ويستلنغ.

اللغات

الى جانب اللغة السويدية تتقن الأميرة فيكتوريا من السويد اربع لغات الإنكليزية والإلمانية والفرنسية والإسبانية.

المرتبة الرابعة

لدى ولادة شقيقها الأصغر كارل فيليب أصبح هو الوريث الشرعي للعرش السويدي لكن مع إلغاء القانون الذي يفرض تولي الإبن العرش حتى لو كان أصغر سناً أصبحت فيكتوريا من السويد هي الوريثة الشرعية. وحين تتسلم العرش السويدي ستصبح الملكة الرابعة للسويد بعد الملكة مارغريت والملكة كريستين والملكة أولريك إليونور. تتسلم الأميرة فيكتوريا العرش السويدي بعد وفاة أو تنازل والدها الملك كارل السادس غوستاف عن العرش وهي ملتزمة بعدة نشاطات عامة عوضاً عن والدها.

زواج الأميرة

إختارت الأميرة فستان زفافها من تصميم السويدي بار أنغشيدين وكان طول الـ traine خمسة أمتار من الـ voile والدانتيل. ووضعت للمرة الأولى على رأسها تاج قصته طويلة صُمم من أجل الإمبراطورة جوزفين ووضعته على رأسها أيضاً الملكة سيلفيا في زفافها كذلك الأميرة بريجيتا والأميرة ديزيريه وهن عمات الأميرة فيكتوريا. أما أغنية"when you tell the world you’re mine" أداها أنييس و بيورن سكيفس بمرافقة أوركسترا ستوكهولم الفيلارمونية وكُتبت المقطوعة الموسيقية خصيصاً للمناسبة.

زيارة المملكة المتحدة

زارت الأميرة فيكتوريا في 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2023 مع زوجها دانييل ويستلنغ المملكة المتحدة وفي أول يوم من الزيارة سمحت الأميرة لنفسها أن تتناول البيرة مع زوجها في مكان عام. وإستقبلهما في قصر ويندسور الأمير ويليام وكيت ميدلتون. وعلقت الأميرة على الزيارة قائلة: "كان اللقاء ممتعاً وإستقبال الأمير وزوجته كان بغاية الإحترام. هما لطيفان ويقدمان الكثير من أجل بلادهما ولدينا أفكار متبادلة وإهتمامات مشتركة". وحضرت الأميرة فيكتوريا وزوجها دانييل مع الأمير ويليام وكيت ميدلتون حفلاً غنائياً في قاعة ألبرت الملكية. وزارت الأميرة وزوجها مخيم تدريب عسكري وحدائق في المملكة المتحدة.

معاناتها

عانت الأميرة فيكتوريا من السويد من عسر في القراءة dyslexia في شبابها ومن مرض الأنوركسيا ولاحقاً البوليميا في عمر المراهقة.

عيد زواجها العاشر

أسست ​​​​​​​الأميرة فيكتوريا من السويد​​​​​​​ مع زوجها دانييل وأولادها عا​​​​​​​ئلة سعيدة وبمناسبة عيد زواجها العاشر إختارت فستاناً من تصميم اللبناني إيلي صعب باللون الزهري. عانت الأميرة فيكتوريا من إنفصال عاطفي مؤلم مع الملياردير دانيال كولير ولجأت الى البوليميا قبل أن تلتقي بزوجها الحالي في النادي الرياضي. لم يخفي الملك مخاوفه من عدم تمكن دانييل ويستلنغ من الإنسجام والتعايش في الأجواء الملكية. قبل زواجهما خضع دانييل لعملية زرع كلية قدمها له والده وتطلب شفائه وقتاً طويلاً.

شقيقة الملكة

كان الملك​​​​​​​ كارل السادس غوستاف يتباهى بعلاقة إبنته الأميرة مادلين شقيقة الأميرة فيكتوريا مع محام قدير ويحظى بتقدير الملك الذي كان يقارن بينه وبين دانييل ويستلنغ. لكن الملك أصيب بخيبة أمل حين تبين أن المحامي خطيب إبنته الأميرة مادلين يخونها وكشفته الصحافة. وبعدها تبدلت نظرته الى دانييل ويستلنغ الذي كان يتقن البقاء في ظل الأميرة فيكتوريا.