يحدث حب الشباب عندما يتم سد الثقوب الصغيرة في الجلد، المعروفة باسم بصيلات الشعر.


الغدد الدهنية هي غدد صغيرة توجد بالقرب من سطح الجلد، ترتبط الغدد ببصيلات الشعر، وهي عبارة عن ثقوب صغيرة في جلدك ينمو منها شعر واحد.
تعمل الغدد الدهنية على تليين الشعر والجلد لمنع جفافه، يفعلون ذلك عن طريق إنتاج مادة زيتية تسمى الزهم وهي مادة ذات طبيعة زيتية يميل لونها للون الأصفر يتم إفرازها بشكل طبيعي في الجسم من قبل الغدد الدهنية التي تتوزع في مختلف أنحاء الجسم، وتتواجد بشكل خاص قرب سطح الجلد.
في حب الشباب، تبدأ الغدد في إنتاج الكثير من الزهم. يمتزج الزهم الزائد مع خلايا الجلد الميتة وتشكل كلتا المادتين سدادة في الجريب.
إذا كانت البصيلة المسدودة قريبة من سطح الجلد، فإنها تنتفخ إلى الخارج، مما يؤدي إلى ظهور رأس أبيض. وبدلاً من ذلك، يمكن أن تكون البصيلة المسدودة مفتوحة على الجلد، مما يؤدي إلى ظهور رأس أسود.
يمكن للبكتيريا غير الضارة التي تعيش على الجلد عادةً أن تلوث وتصيب البصيلات المسدودة، مما يسبب حطاطات أو بثرات أو عقيدات أو خراجات.
يُعتقد أن حب الشباب في سن المراهقة ينجم عن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، والذي يحدث أثناء فترة البلوغ.
الغدد الدهنية حساسة بشكل خاص للهرمونات، يُعتقد أن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون تجعل الغدد تنتج كمية أكبر بكثير من الزهم الذي يحتاجه الجلد.
يمكن أن ينتشر حب الشباب في العائلات، إذا كان والديك يعانيان من حب الشباب، فمن المحتمل أنك ستصاب به أيضًا بالوراثة.
وجدت إحدى الدراسات أنه إذا كان والديك يعانيان من حب الشباب، فمن المرجح أن تصاب بحب الشباب الشديد في سن مبكرة. ووجدت أيضًا أنه إذا كان أحد والديك أو كليهما يعاني من حب الشباب عند البالغين، فمن المرجح أن تصاب بحب الشباب عند البالغين أيضًا.
النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب عند البالغين مقارنة بالرجال، يُعتقد أن العديد من حالات حب الشباب عند البالغين ناتجة عن التغيرات في مستويات الهرمونات التي تعاني منها العديد من النساء في أوقات معينة
وتشمل هذه الأوقات:
الدورة الشهرية، فتعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب قبل الدورة الشهرية مباشرة
الحمل: تعاني العديد من النساء من أعراض حب الشباب في هذا الوقت، وعادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
وتشمل المحفزات المحتملة الأخرى لتفاقم حب الشباب ما يلي:
بعض مستحضرات التجميل، إلا أن هذا أقل شيوعًا حيث أن معظم المنتجات يتم اختبارها الآن، لذا فهي لا تسبب بقعًا (غير كوميدوغينيك)
بعض الأدوية – مثل أدوية الستيرويد والليثيوم (المستخدم لعلاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب) وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع.
التدخين والذي يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب لدى كبار السن
الأنظمة الغذائية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (GI).
على الرغم من كونه أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا، إلا أن حب الشباب هو أيضًا أحد أكثر الأمراض التي لا يتم فهمها جيدًا. هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول هذا الموضوع:
ينتج حب الشباب عن البشرة المتسخة وسوء النظافة
تحدث معظم التفاعلات البيولوجية التي تسبب حب الشباب تحت الجلد، وليس على السطح، وبالتالي فإن نظافة بشرتك ليس لها أي تأثير على حب الشباب. إن غسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم قد يؤدي إلى تفاقم حالة بشرتك.
الضغط على الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبقع هو أفضل طريقة للتخلص من حب الشباب، قد يؤدي هذا في الواقع إلى تفاقم الأعراض وقد يترك ندبات.
والنشاط الجنسي يمكن أن يؤثر على حب الشباب فإن ممارسة الجنس أو الاستمناء لن يجعل حب الشباب أفضل أو أسوأ.
تساعد حمامات الشمس وكراسي الاستلقاء للتشمس والمصابيح الشمسية على تحسين أعراض حب الشباب
لا يوجد دليل قاطع على أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس أو استخدام كراسي الاستلقاء للتشمس أو المصابيح الشمسية يمكن أن يحسن حب الشباب، العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للضوء، لذلك قد يسبب التعرض لها ضررًا مؤلمًا لبشرتك، كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
هناك ادعاء موجود في العديد من مواقع الويب وهو أن معجون الأسنان يمكن أن يجفف البقع الفردية.
لكن على الرغم من أن معجون الأسنان يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، إلا أنه يحتوي أيضًا على مواد يمكن أن تهيج بشرتك وتتلفها.
فلا ينصح باستخدام معجون الأسنان بهذه الطريقة. هناك علاجات أكثر فعالية وأمانًا متاحة من الصيادلة أو الأطباء العامين.